مصر: 173 قتيلا و1330 مصابا حصيلة اشتباكات الجمعة

منقول عن وكالة الانباء الصينية شين خوا

القاهرة 17 أغسطس 2013 (شينخوا) أعلن المتحدث باسم مجلس الوزراء المصرى شريف شوقي اليوم (السبت) مقتل 173 شخصا، واصابة 1330 آخرين، جراء الأشتباكات التي شهدتها القاهرة والمحافظات أمس الجمعة.

وقال شوقي – في مؤتمر صحفي عقده اليوم – “انه فيما يخص أحداث أمس الجمعة وحتى العاشرة من صباح اليوم السبت، فقد بلغ عدد المتوفين فى أنحاء الجمهورية 173 متوفيا ، و 1330 مصاباً”.

واضاف أن عدد شهداء الشرطة منذ بداية عملية فض الاعتصامات يوم الاربعاء الماضي وحتى العاشرة من صباح اليوم بلغ 57 شهيداً، و 563 مصاباً.

وأوضح أنه بالامس تم ضبط 613 شخصا بالقاهرة والجيزة والاسكندرية فقط بحوزتهم 6 اسلحة آلية وعدد من الطبنجات وفرد الخرطوش وكميات مختلفة من الطلقات النارية، واسلحة بيضاء متنوعة.

واشار إلى أن عناصر تنظيم الاخوان المسلمين قاموا منذ الاربعاء الماضي بحرق والاستيلاء على محتويات 27 قسما ومركز شرطة، وقتل عدد من قيادات وضباط وأفراد الشرطة العاملين بها، وتدمير عدد كبير من مركبات الشرطة والجيش بالمحافظات.

وأضاف أنهم قاموا ايضا بتخريب وحرق 12 كنيسة، وعدد 6 مجلس مدينة و5 مقار لدواوين المحافظات، وتخريب وحرق مجمع محاكم بنى مزار والاسماعيلية، ومحاولة اقتحام مكتبة الاسكندرية، ومحاولة اقتحام 2 سجن مركزى.

وتابع المتحدث باسم مجلس الوزراء قائلا: كما قام عناصر من تنظيم الاخوان المسلمين بإشعال النيران بوزارة المالية بمدينة نصر ، وإشعال النيران بمقر لشركة المقاولون العرب برمسيس.

وتشهد مصر منذ الأربعاء الماضي أعمال عنف وفوضى أعقبت قيام الشرطة بفض اعتصامات أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي فى ميداني نهضة مصر ورابعة العدوية، ما أسفر عن مقتل ما يزيد عن 600 شخص.