جائزة الامير كلاوس تتوج ‘شاعر الشعب’

احمد فؤاد نجم يفوز بالجائزة الهولندية للثقافة لمواجهته بشعره الأنظمة الاستبدادية وكفاحه المستمر من أجل العدالة والحرية.

7شتنبر 2013

 عن موقع ميدل ايست أونلاين

أمستردام – أعلنت مؤسسة ‘الأمير كلاوس للثقافة والتنمية’ الهولاندية منح الشاعر المصري أحمد فؤاد نجم الجائزة الكبرى للثقافة لعام 2013، تقديرا لمساهماته وأشعاره بالعامية التي ألهمت أجيالاً متعاقبة من المصريين والعرب.

ويعتبر نجم احد أهم شعراء العامية في مصر واسم بارز في الفن والشعر العربي وبسبب ذلك سجن عدة مرات. ويترافق اسم أحمد فؤاد نجم مع ملحن ومغن هو الشيخ إمام، حيث تتلازم أشعار نجم مع غناء إمام لتعبر عن روح الاحتجاج الجماهيري الذي بدأ بعد نكسة حزيران/يونيو 1967.

وبينت اللجنة المانحة -التي تعلن عن الفائزين بجوائزها مرة في السنة في السادس من سبتمبر/أيلول بمناسبة عيد ميلاد الأمير الهولندي كلاوس- أنه تم تكريم الشاعر نجم لإبداعاته الشعرية التي ألهمت الشارع المصري والعربي بنفس تحررية، وصارت كلماته تردد على ألسن المطالبين بالحرية والعدالة الاجتماعية.

وتميزت أعمال نجم الشعرية بالأصالة وبحس نقدي ساخر ومستقل شكلت اضافة مهمة لسعي المصريين للحرية والعدالة الاجتماعية.

ونشر احمد فؤاد نجم والملقب بـ”شاعر الشعب” اولى قصائده في خمسينيات القرن الماضي ولم يكف منذ ذلك الوقت عن الانتقاد الساخر والمرير لكل الانظمة السياسية في مصر لنفاقهم وفسادهم وسوء استخدامهم للسلطة باستخدام لغة شعبية بسيطة وقوية وحمالة لأطياف من المعاني الجادة والساخرة ونفاذة لقلب الحياة اليومية العادية لبسطاء المصريين.

وكان نجم صرح في تموز/يوليو إنه لم يعجبه أي رئيس تولى حكم مصر، وقال: “مرسي لم يكن رئيساً وأعوذ بالله منه، ولو كان كمل معانا كان خلص علينا”.

وكان الشاعر المصري أحمد فؤاد نجم قال إن شباب حملة “تمرد” ابهروا العالم، مشبهاً وزير الدفاع المصري عبدالفتاح السيسي، بعبدالناصر

وشبه نجم اعتصامي رابعة والنهضة بـ”المستوطنات”، وقال ان “الإخوان جعلت الشعب المصري يكره حركة حماس وينسى القضية الفلسطينية”.

يذكر أن نجم كان من أبرز المؤيدين لثورة 25 كانون الثاني/يناير في مصر التي أدت لرحيل نظام مبارك، لكنه انتقد في إحدى قصائده الأوضاع التي سببها “الربيع العربي” في عدد من الدول العربية.

وتمكن أحمد فؤاد نجم خلال العقد الماضي من استمالة ملايين الشبان العرب الذي استلهموا اشعاره رغم فارق العمر.

وقال الأمير كونستانتاين -ابن الراحل كلاوس- إن اللجنة اختارت أحمد فؤاد نجم للطابع النقدي في قصائده، ومواجهته بشعره الأنظمة الاستبدادية والنخب التي تعيش في أحضانها وكفاحه الدؤوب من أجل العدالة والحرية.

والأمير الراحل كلاوس هو زوج الملكة السابقة بياتريكس ووالد الملك الهولندي الحالي وليام ألكساندر، وتمنح جائزته كل سنة منذ العام 1997 للفنانين والمفكرين والمنظمات الثقافية من دول العالم الثالث.

اعداد: لمياء ورغي