فلسطين تتغلب على مصر وسوريا .. والصومال تتقدم .. ودول الربيع العربي “تعيسة” : شاهد ترتيب الدول العربية والعالمية الأكثر سعادة في العالم

 

رام الله -خاص

عن صحيفة دنيا الوطن

13 شتنبر 2013

تغلبت فلسطين “نظرياً على الأقل” على جمهورية مصر العربية في مقياس السعادة العالمي والذي يصدر كل عام في يوم السعادة العالمي .
وجاء ترتيب فلسطين 113 بين دول العالم الاكثر سعادة بينما احتلت مصر الترتيب ال 130 عالمياً ..
واحتلت اسرائيل الترتيب الـ 11 عالمياً في الدول الأكثر سعادة وسبقت كل الدول العربية ..
ولوحظ تراجع شديد لدول “الربيع العربي” حيث احتلت سوريا الترتيب ال 148 متغلبة على جزر القمر عربيا , واحتلت تونس الترتيب 104 فيما حافظت ليبيا على مركز متقدم واحتلت الترتيب ال 78 عالميا ..
اما اليمن فكانت في يل القائمة واحتلت الترتيب ال 142 ..
فيما احتلت الدانمارك الرتبة الأولى للعام الثاني على التوالي في قائمة دول العالم الأكثر سعادةً، بحسب المسح الثاني للأمم المتحدة لمؤشرات السعادة والرضا بين الشعوب.

وتصدرت دولة الإمارات قائمة  الشعوب العربية الأكثر سعادة، وجاءت في الرتبة الـ14 عالمياً، متقدمة 3 مراتب مقارنة بالعام الماضي.

فيما احتلت كل من عمان المرتبة 23 وتلتها قطر في المركز 27 فالكويت 32 ثم السعودية بالمركز 33 في قائمة الشعوب الأكثر سعادة في العالم.

تجدر الإشارة إلى أن هذا  التقرير يصدرعن معهد الأرض من جامعة كولومبيا في الولايات المتحدة، وغطى التقرير في نسخته الثانية 156 دولة.

ويعتمد التقرير في  قياس السعادة على مدى شعور الأفراد بالسعادة والرضا في حياتهم، والدول الأكثر سعادة غالباً ما تكون الدول الأكثر ثراء إلى مدى معين، إضافة إلى عوامل أخرى مساعدة مثل الدخل الإضافي والدعم الاجتماعي، وغياب الفساد ومستوى الحرية التي يتمتع بها الأفراد