ملك المغرب يزور مالي الخميس لحضور حفل تنصيب الرئيس الجديد
الرباط – نواكشوط:  جريدة الشرق الأوسط
16 شتنبر 2013
أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة المغربية أمس أن العاهل المغربي الملك محمد السادس سيقوم بزيارة لجمهورية مالي يوم الخميس المقبل لحضور حفل تنصيب الرئيس المالي الجديد، إبراهيم بوبكر كيتا.
وفي غضون ذلك، قال الطبيب العقيد عبد الواحد بايت، مدير المستشفى الميداني الذي قرر العاهل المغربي إقامته في مالي، إنه «يجري حاليا وضع التجهيزات الضرورية لسير عمل المستشفى الميداني المغربي في باماكو»، مضيفا أن هذا المستشفى سيشرع في العمل ابتداء من يوم غد الثلاثاء على أبعد تقدير.
وأوضح الطبيب الرئيس في تصريح لوكالة الأنباء المغربية أنه سيشرف على المستشفى الذي يقام في ملعب موديبو كيتا في إطار المساعدة الإنسانية التي قدمها المغرب بتعليمات من الملك محمد السادس إلى الشعب المالي، فريق من 106 أشخاص، من بينهم أطباء متخصصون وممرضون وفريق للمواكبة والدعم.
وأشار إلى أن تسع طائرات حطت منذ يوم الجمعة بمطار باماكو محملة بالتجهيزات الضرورية لإقامة هذا المستشفى الذي سيقدم خدمات طبية في مختلف التخصصات، والذي تقدر طاقته الاستيعابية بنحو 40 سريرا، فضلا عن قاعة للعمليات ومختبر.
على صعيد آخر، قال بيير بويايا الممثل السامي للاتحاد الأفريقي المكلف الساحل ومالي إنه «بحث مع الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، أمس في نواكشوط، تطورات الأوضاع في مالي وما تحقق من أجل خروج هذا البلد من أزمته عبر انتخاب رئيس للجمهورية وتعيين حكومة جديدة».
وأوضح بويايا، في تصريح صحافي عقب الاستقبال، أن الحديث تناول على وجه الخصوص الأوضاع في فضاء الساحل والصحراء لكون الاتحاد الأفريقي «ركز خلال الأشهر الستة الأخيرة على الأوضاع في مالي، وبما أن الوضعية هناك تغيرات فنحن بصدد توجيه اهتماماتنا إلى منطقة الساحل لمواجهة التحديات خاصة تحديات الأمن والتنمية».

عن موقع جريدة الشرق الاوسط

16 شتنبر 2013

*****

نص الكامل لبلاغ وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة

” تعلن وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن صاحب الجلالة ، الملك محمد السادس ، نصره الله وأيده ، سيقوم بزيارة لجمهورية مالي لحضور حفل تنصيب الرئيس المالي الجديد فخامة السيد ابراهيم بوبكر كيتا ، وذلك يوم الخميس 19 شتنبر 2013.

حفظ الله مولانا المنصور بالله ورافقته السلامة في الحل والترحال “.