القرار سيعلن للجمهور لحظة التوصل إليه

الثلاثاء 8 اكتوبر 2013

معركة ميثاق أخلاق الصحافة البريطانية تقترب من ذروتها

عبدالاله مجيد

عن صحيفة ايلاف

توقعت مصادر حكومية بريطانية أن يعلن القرار بشأن مقترحات الشركات المالكة للصحف لتنظيم المهنة وأخلاقها، لأن اللجنة المكلفة درس التوصيات تبحث عن حل ناضج.


من المتوقع أن يُعلن قرار الحكومة بشأن مقترحات الشركات المالكة للصحف لتنظيم المهنة وأخلاقها، كما افادت مصادر حكومية في لندن. وقد اضافت هذه المصادر أن ما تردد عن رفض هذه المقترحات ليس صحيحًا، وأن اللجنة التي تدرس التوصيات تبحث عن حل “ناضج”.
 وجاء هذا الاعلان في وقت قال أمين سر وزارة الخزانة وعضو اللجنة داني الكسندر إن المعركة بشأن تنظيم مهنة الصحافة تقترب من ذروتها. ومن المقرر أن تعقد اللجنة اجتماعًا ثانيًا، للاتفاق على صيغة قرارها النهائي. ونقلت صحيفة إيفننغ ستاندرد عن المصادر قولها إن قرارًا بشأن الميثاق الخاص بضبط أخلاق المهنة الصحافية لم يُتخذ حتى الآن. ويمكن أن يُقدم مقترح ميثاق آخر اتفقت عليه الأحزاب الرئيسية إلى مجلس المستشارين الملكي يوم الأربعاء، لكن هذا احتمال بعيد، بحسب هذه المصادر.
وقال الكسندر لهيئة الاذاعة البريطانية إن لجنته تدرس التفاصيل النهائية لتوصية الأحزاب الرئيسية إلى المجلس الاستشاري الملكي. واضاف أن القرار سيُعلن للجمهور فور التوصل اليه وسيُحال إلى مجلس المستشارين بالطرق المتعارف عليها. ورفض اعطاء مزيد من التفاصيل.
وعن وجود أي جدول زمني، اكتفى الكسندر بالقول إن مجلس المستشارين الملكي يجتمع الأربعاء، وإن لجنته اجتمعت الاثنين، “وهناك بعض النقاط التي ما زال يتعين وضعها على الحروف، بعد هذه النقاشات، وبالتالي فإن قرارًا نهائيًا لم يُتخذ حتى الآن”.