تارودانت تشهد انعقاد أول مجلس إداري للوكالة الحضرية

محمد طمطم

 

شهدت قاعة الندوات التابعة لاقليم تارودانت بعد ظهر يوم الجمعة 20 دجنبر 2013، في الساعة الثالثة والنصف ، انطلاقة اشغال المجلس الاداري الاول للوكالة الحضرية لتارودانت تحت الاشراف الفعلي لوزير التعمير واعداد التراب الوطني بحضور عمال: اقليم تارودانت و تزنيت وسيدي افني ، وبحضور رؤساء المصالح الخارجية ورؤساء بعض الجماعات الحضرية والقروية التابعة لاقليم تارودانت وبقية الاقاليم . و هذا اللقاء يعتبر الاول من نوعه على مستوى اقليم تارودانت ويأتي بعد إحداث الوكالة الحضرية لتارودانت كتعزيز لآليات تأطير النمو المجالي ، وتقوية شبكة المؤسسات المعنية بقطاع التعمير بجهة سوس ماسة درعة ، اذ تعد ثالث وكالة حضرية بالجهة مع وكالتي اكادير وورززات ، مما سيمكن من تحقيق طفرة نوعية في مستوى التأطير المجالي، خاصة وان جهة سوس ماسة درعة تعرف ديناميكية ديموغرافية وسوسيو اقتصادية مهمة ، جعلت منها ثاني قطب اقتصادي بعد الدارالبيضاء الكبرى . ويشمل النفوذ الترابي لهذه الوكالة أقاليم تارودانت ، تزنيت  وسيدي افني ، ويضم هذا النفوذ 133 جماعة منها 12 حضرية و 121 قروية . ويمتد مجال تدخل هذه الوكالة على مساحة 26000 كلم مربع ، بساكنة تناهز 1219560 نسمة حسب احصاء سنة 2004 ، ممثلا بذلك 36 بالمائة من مساحة الجهة و 40 بالمائة من ساكنتها . وهو الأمر الذي سوف يمكن هذه المؤسسة من إرساء اللبنات الاولى والبدء بوضع الهياكل الادارية والتقنية الضرورية لأداء المهام المنوطة بها على أحسن وجه . وعن عمل الوكالة الحضرية الذي تم عرضه على انظار اعضاء المجلس الاداري نجمل مايلي :
ـ  إعداد وثائق التعمير ـ الدراسات العامة ـ  التدبير الحضري ـ الوثائق الخرائطية  وكذا الشؤون الادارية والمالية لسنتي 2013 ـ2014 ،  ومن أهم التوصيات التي خرج بها المجلس الاداري للوكالة الحضرية بتارودانت :
ـ  الموافقة على برنامج الوكالة الحضرية لسنة 2013 ـ 2014
ـ  الموافقة على ميزانيتي الوكالة لسنتي 2013 ـ2014
ـ  الموافقة على اختيار مدقق حسابات الوكالة الحضرية لتارودانت عن طريق طلب العروض المفتوح وذلك عن الحقبة 2013 ـ 2014 ـ 2015
الى جانب هذه النقط صادق اعضاء المجلس الاداري الاول للوكالة الحضرية لتارودانت على مايلي :
ـ  المصادقة على تبني الهيكل التنظيمي للوكالة الحضرية لتارودانت والمتكون بالاضافة الى منصب المدير ومكلفين بمهمة ومصلحة المعلوميات من أربع مديريات .
ـ  المصادقة على تبني النظام الاساسي المؤقت المتعلق بمستخدمي الوكالات الحضرية مع تحيينه بجميع التعديلات التي طرأت عليه .
ـ   المصادقة على اعتماد ميثاق الاخلاقيات المتعلق بمستخدمي الوكالات الحضرية .
ـ  المصادقة على إبرام اتفاقيات شراكة خاصة بين الوكالة الحضرية والشركة الفرعية للعمران بأكادير في الميادين المتعلقة بالتهيئة العمرانية ومحاربة السكن غير اللائق وتشجيع السكن الاجتماعي .
ـ  المصادقة على اقتناء بقعة أرضية لتشييد مقر الوكالة الحضرية .
ـ  الموافقة على تعميم الاداء عن الخدمات المقدمة من طرف الوكالة الحضرية لتارودانت لفائدة الخواص والمؤسسات والادارات العمومية .
ـ  الموافقة على تحديد مستحقات بيع بطاقات المعلومات .
ـ   الموافقة على بيع نسخ الصور الفتوغراميترية ونسخ وثائق التعمير، وذلك من اجل دعم الموارد المالية للوكالة عبر توسيع مجال الخدمات المؤدى عنها .
ـ   الموافقة على انخراط الوكالة الحضرية لتارودانت في التدبير اللامادي للمساطر .
ـ   الموافقة على تفعيل مقتضيات منشور السيد رئيس الحكومة عدد : 7/ 2013 بتاريخ 29 ابريل 2013 المتعلق بتحديد كيفيات التعيين في مناصب المسؤولية بالمؤسسات العمومية .
ـ   وكذا  الموافقة على انخراط مستخدمي الوكالة الحضرية لتارودانت في نظام التقاعد التكميلي ـ روكور ـ للصندوق الوطني للتقاعد وكذا نظام التأمين التكميلي عن المرض .

…عن جريدة الاتحاد الاشتراكي..12/25/2013