البيان الختامي للمؤتمر التأسيسي لاتحاد الشبيبة الاشتراكية الديمقراطية في العالم العربي

انطلاقاً من الإيمان العميق بضرورة التشبيك والتواصل والتعاون المشترك ما بين المنظمات الشبابية العربية التي تؤمن بمبادئ الديمقراطية الاجتماعية والاشتراكية وتسعى لترسيخ قيم العدالة الاجتماعية والمساواة في بلدانهم العربية، واستكمالاً لجهود المنظمات الشبابية الاشتراكية والديمقراطية الاجتماعية، عقد المؤتمر التأسيسي لاتحاد الشبيبة الاشتراكية الديمقراطية في العالم العربي في مدينة الرباط أيام 7 و 8 و 9 فبراير 2014 بدعوة كريمة من الشبيبة الاتحادية.

وكان المؤتمر مناسبة لاطلاق اعمال الاتحاد الذي إتخذ من العاصمة المغربية الرباط مقراً له، حيث أقر المؤتمرون ارضية الوثيقة السياسية و و بنود النظام الأساسي وخطط العمل.

واكد المؤتمرون على ان الاتحاد يهدف إلى المساهمة في تعزيز قيم الديمقراطية الاجتماعية والقيم الاشتراكية في الدول العربية ، ويسعى للمساهمة في الدفاع عن مصالح الشباب العربي ، ودمج المنظمات الأعضاء في إطار من التعاون والشراكة الحقيقية ، وترسيخ قيم العدالة الاجتماعية و المساواة ، كما يتطلع الاتحاد إلى القضايا المشتركة بروح من المسؤولية العالية وبالحفاظ على التنوع والتعددية الثقافية والاثنية واحترام الخصوصية السياسية والاجتماعية التي تتمتع بها كل من المنظمات والبلدان.

يؤكد الاتحاد على دعمه وتأييده لثورات الربيع العربي معتبرا نفسه نتاج وجزء من الحراك الشعبي العربي باتجاه تحقيق الحرية والعدالة الاجتماعية والعيش الكريم، وسيبقى الاتحاد منارة للتقدم والرقي والارتقاء بالشباب العربي لمواجهة التحديات التي تعصف بالمنطقة العربية. ويهنئ الشعبين التونسي والمصري باقرار دستوريهما الجديدين ما يؤكد ان الثورات في ايدِ امينة وهي الخيار الاول والاخير للشعوب. ويدعم النضال السياسي من اجل بناء الدولة الحديثة وتحقيق الحرية والمساواة والعدالة ونبذ العنف والعنف المضاد في كل من اليمن وليبيا وسوريا وغيرها من البلدان.

يعتبر الاتحاد القضية الفلسطينية قضيته المركزية ويؤكد حيازتها على الاهتمام الأول ، ودعم الشعب الفلسطيني في مقاومته الشعبية المشروعة ونيل حريته وتحقيق حقوقه واستقلاله، وقيام دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، وكذلك حق العودة بالنسبة لجميع اللاجئين الفلسطينيين، رافعا شعار المقاطعة وفرض العقوبات على إسرائيل.

يؤكد الاتحاد التزامه بالعمل من اجل السلم والاستقرار السياسي وصيانة الاستقلال الوطني والسيادة للوحدة الترابية للدول في المنطقة العربية وتعتبر ارساء ذلك يتطلب مواصلة الاصلاحات السياسية ارتكازاً على مقاربة تشاركية تدمج كافة الفاعلين ومنهم الشباب، درءاً للتشنجات التي تقوض الاستقرار والتعايش بين مختلف شرائح المجتمع.

ويشجب كل الدعوات الرامية الى نشر افكار الحقد والعنف والتكفير واللامساواة بين الافراد ويثمن جهود القوى الديمقراطية من اجل اشعاع علاقات قائمة على المساواة في الحقوق بين الجميع دون تمييز بسبب الجنس او اللون او العرق او الدين. يدعو إلى إشراك فعلي وحقيقي للشباب في كل السياسات العمومية عبر مؤسسات تتمتع بالمصداقية والنجاعة.

كما يدعو الاتحاد الى اعتماد سياسات اقتصادية واجتماعية على اساس العدالة الاجتماعية والانتقال من الدولة الريعية الى الدولة المنتجة وضمان تكافؤ الفرص والمساواة والشفافية من اجل تحقيق تنمية اقتصادية مستدامة ترمي الى محاربة الفقر والبطالة وتمكين الشباب واصلاح منظومة التعليم والاهتمام بالرعاية الصحية وتقليص حدة التفاوت الطبقي.

يرفض كل الإجراءات الاقتصادية الهادفة الى ضرب القدرة الشرائية للمواطنين من خلال سياسات تقفية لا تخدم إلا مصالح الأغنياء وتزيد من تفاقم الأوضاع ومن ارتفاع الهشاشة الاجتماعية.

كما يدعو إلى إرساء نموذج ثقافي قائم على التنوع والحرية والمساواة والتضامن والعدالة الاجتماعية، وإعتماد سياسات ثقافية عمومية تشجع على إبراز الهوية المتعددة لمجتمعاتنا وعلى إحترام تراثها الثقافي الغني بمصادره وبتعبيراته الشفوية والمكتوبة.

ويعتبر الاتحاد نفسه إطار جامعا وموحدا لكافة المنظمات الشبابية الاشتراكية والديمقراطية الاجتماعية في الدول العربية، يتمتع باستقلال سياسي ومالي وتنظيمي، وكونه امتداد للجهد المشكور والمثمن عاليا للأحزاب الديمقراطية الاجتماعية في الوطن العربي والمتمثل في تأسيس المنتدى العربي الديمقراطي الاجتماعي والمنطلق من الرباط ، فان الاتحاد يعتبر جزء ومكون أساسي من مكونات المنتدى ويشاركه في الرؤى والتوجهات السياسية والاجتماعية والاقتصادية ويتبنى خياراته ومبادئه ويساهم في تحركاته وفعالياته التي ينظمها في إطار التنسيق والتعاون.

وفي الأخير تم تشكيل هيئة أمانة عامة للاتحاد مكونة من عشرة أشخاص، لمدة عام تتولى مسؤوليات اللجنة التنفيذية الدائمة والتحضير للمؤتمر الاول، وذلك على الشكل التالي على الشكل التالي:

امين عام للاتحاد رائد بو حمدان (منظمة الشباب التقدمي – لبنان)

امين عام مكلف بالعلاقات الدولية والتنظيم والعضوية في الإتحاد الحسين الحسني (الشبيبة الاتحادية – المغرب)

امين عام مكلف بالشؤون السياسية ماهر فرحات ( منظمة الشباب الاشتراكي الديمقراطي – تونس)

امين عام مكلف بالمال محمد ابو النجا (  شبيبة الحزب الديمقراطي الاجتماعي – مصر)

امين عام مكلف بالاعلام خالد كراجة ( شبيبة المبادرة الوطنية الفلسطينية – فلسطين)

امين عام مكلف بالانشطة فادي حماد (حركة الشباب الفتحاوي – فلسطين)

امين عام مكلف بالتواصل زانا بتسون علي ( شبيبة الاتحاد الوطني الكردستاني-العراق)

امين عام مكلف بالعلاقات العامة يوسف بوكاش ( شبيبة جبهة القوى الاشتراكية – الجزائر)

امين عام مكلف بالتأطير والتكوين عبد الرحمن ولد ديدي (شبيبة تكتل القوى الوطنية – موريتانيا)

امين عام مكلف بالثقافة باسم الحاج ( اتحاد الشباب الاشتراكي اليمني – اليمن)