ملخص كلمة الكاتب الأول في اجتماع مع الفريق النيابي

تم الاتفاق في الاجتماع، الذي ترأسه الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، الأخ إدريس لشكر، في اجتماع يوم 11 مارس 2014، مع الفريق النيابي، بالمقر المركزي بالرباط، على يوم دراسي لتقييم عمل الفريق، يوم 2 أبريل، المقبل.

 

و سيخصص هذا الاجتماع، الذي حضره أعضاء المكتب السياسي، إلى مواصلة العمل حول الخطة السياسية للفريق النيابي، ومنهجية اشتغاله ومسطرة اتخاذ قراراته و ضوابط التعبير عن مواقفه وبرنامجه المرحلي، للفترة القادمة، وضمن كل هذا سيتم الإنكباب على هيكلة الفريق، حسب ما جاء في كلمة الكاتب الأول، الذي دعا إلى التجاوب الإيجابي، من أجل تجاوز بعض المشاكل.

 

كما وجه نداءه إلى كافة أعضاء الفريق بهدف دعم التنظيمات الجهوية والاقليمية والمحلية، منوها بالنواب الذين انتخبوا كتابا للأقاليم، ومعتبرا أنه من الضروري على النواب أن ينطلقوا في التحضير للاستحقاقات القادمة، في الدوائر التي انتخبوا فيها. و طالبهم بأن يضاعف نواب الحزب من تحضير الملفات وتوجيه الأسئلة الكتابية للحكومة، من أجل الارتباط أكثر بقضايا المجتمع والسكان، في مشاكلهم اليومية. و قال: نحن مساءلون أمام المجتمع عما بدلناه من جهود لتفعيل الدستور ولإنتاج مقترحات قوانين ومراقبة العمل الحكومي والقيام بإصلاحات، ناضل الشعب المغربي من أجلها.

 

واعتبر أنه من الضروري، تفعيل مقررات وتوصيات المؤتمر التاسع، وتصريف مواقف الحزب في المعارضة البرلمانية، مذكرا أن مساهمة الحزب في تحضير مقترحات قوانين، كانت أساسية، و منبها إلى أن الرؤية السياسية ضرورية في توجيه العمل البرلماني.

 

و أكد أن الأحزاب التي ولدت من رحم النضال الوطني الديمقراطي، هي التي تخلق الفرق البرلمانية، على عكس بعض الأحزاب، التي لا تنتمي إلى هذه المدرسة التاريخية، والتي خلقتها فرق برلمانية ! وأضاف إن الفريق النيابي مؤسسة من مؤسسات الحزب، وأعضاء الفريق، ابتداءا من الكاتب الأول، إلى أعضاء مكاتب الفروع، هم أعضاء في الحزب، وذكر أن الحزب هو الذي يعطي التزكيات للمرشحين، الذين لا يتقدمون إلى الانتخابات بصفتهم الشخصية، بل كممثلين لأحزاب، لأن الحزب هو الذي يحمل مشروعا مجتمعيا، وهذا ما أقره الدستور.

وانتقد محاولات تبخيس الحياة السياسية والاستخفاف بمكانة الأحزاب وتهميشها، مؤكدا أن كل عضو من الفريق النيابي هو ممثل للحزب، وعليه، أن ينسق مع الهياكل الوطنية والجهوية والاقليمية والمحلية. وأضاف في هذا الصدد، إن رئيس الفريق هو ممثل لكل الاتحاديات والاتحاديين، وناطق باسم الحزب في مجلس النواب، ولا خيار له إلا أن يكون رئيسا للجميع وألا ينحاز إلى طرف دون الآخر، أو عضو دون الأخر

عن الموقع الرسمي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية

http://www.usfp.ma/ar/index.php/component/k2/item/258-2014-03-11-18-12-04