خلاصة تاريخ المنتدى …وبرنامج الدورة الخامسة ايام 13و14و15 يونيو 2014 بمدينة تارودانت

بلدية تارودانت تنظم …

حرصا منه على انخراط الجمعيات النشيطة في الحركية التنموبة التي تعرفها المنطقة، و من خلال النقاش و التشاور وتفعيلا لمبدأ المقاربة التشاركية، تشكلت لدى المجلس البلدي لتارودانت فكرة النهوض بالعمل الجمعوي المحلي و السعي وراء خلق تعاون مشترك و حوار بناء مع الجمعيات و مختلف المؤسسات العمومية المحلية منذ 2007 بعد أيام التنمية المستدامة والتي كان من توصياتها خلق إطار قار للشراكة والتشاور بين البلدية والنسيج الجمعوي المحلي.

الأهداف العامة للمنتدى: التكوين لفائدة جمعيات المدينة وتفعيل احترافية العمل الجمعوي بالإضافة إلى ترسيخ مبدأ التشارك من خلال تحديد الطرق المتاحة لتفعيل المقاربة التشاركية للمواطنين في تدبير الشأن العام ثم السعي وراء المبادرة و التواصل من خلال اقتراح أشكال ملموسة و فاعلة للتعاون بين البلدية و الجمعيات .

1. الدورة الأولى لمنتدى الجمعيات: 23/24/25 ماي 2008
تحت شعار”التراث،التنمية المستدامة و التواصل دعائم التنمية المحلية”
________________________________________

تشكلت لجنة التحضير لمنتدى الجمعيات -في دورته الأولى- من: خلية تنشيط مشروع”رومبار” وأعضاء المجلس البلدي لتارودانت المكلفون بالشؤون الثقافية والتواصل بالإضافة إلى اطر جمعوية متطوعة للعمل على إنجاح الدورة، أزيد من 60 جمعية محلية حضرت أول اجتماع تحضيري و الذي كان بتاريخ 03 ابريل 2007.استمرت 31 جمعية منها في الحضور و المواكبة لكل مراحل الإعداد إلى نهاية أشغال المنتدى في مختلف المجالات للتحضير للمنتدى الذي ارتكز على ثلاث سياقات محورية هي: التراث، التنمية المستدامة و التقنيات الحديثة المعلوميات و التواصل .و بعد سلسلة من اللقاءات و الاجتماعات التحضيرية التي كانت برآسة السيد رئيس المجلس الحضري لتارودانت الذي كان يتابع و بشكل مستمر مجريات التحضير ،تم تقسيم الجمعيات إلى ثلاث ورشات عمل حسب مجال الاشتغال بعد أن تم اختيار الجمعية المنسقة في منتدى الجمعيات و التي باشرت إدارة الميزانية المخصصة للمنتدى..
بعد انتهاء أشغال الدورة الأولى هذه ،تم توقيع ما سمي ب”تصريح تارودانت” من طرف الجمعيات المشاركة و السيد رئيس الجماعة الحضرية لتارودانت ونائبة عمدة مدينة رومانس الفرنسية .وذلك من اجل خلق سياسة جمعوية مستدامة.
ومن أهم ما التزم به المجلس البلدي لتارودانت في هذا التصريح ما يلي:

 مواكبة التشاور و التحاور بين بلدية تارودانت و الجمعيات
 التأسيس لشراكة و تشاور حقيقيين
 العمل من اجل النهوض بتنمية مستدامة

بالموازاة مع أشغال المنتدى تم تنظيم معرض خاص بالجمعيات المشاركة التي أبدت الرغبة في عرض منتوجاتها أو أرشيفها في ساحة النصر”تالمقلات”.

2. الدورة الثانية لمنتدى الجمعيات 17/18/19 ابريل 2009
تحت شعار” التراث،البيئة و التواصل من أجل مواطنة مستدامة”
________________________________________

امتدادا للأهداف التي تم تسطيرها في الدورة الأولى للمنتدى، و سعيا وراء ترسيخ العمل المنهجي من أجل النهوض بالنسيج الجمعوي الروداني و تفعيلا لما تم الالتزام به في “تصريح تارودانت ” الذي تم توقيعه ،و ارتكز الموضوع العام لمنتدى جمعيات تارودانت في دورته الثانية على ثلاث أبعاد أساسية من اجل تحقيق التنمية الترابية لمدينة تارودانت و يمكن إجمالها في ما يلي:
 التراث و الثقافة و الهوية: كيف يمكن الحفاظ على تنوع و غنى التراث المحلي الروداني؟
 المحيط و البيئة: كيف يمكن تحسين نوعية الحياة في مدينة تارودانت؟
 التواصل و التقنيات الحديثة للمعلوميات: كيف يمكن تحسين تقنيات التواصل والتعريف بتارودانت وتقديمها للمتتبعين ؟.
من أجل ذلك تم استدعاء أزيد من 60 جمعية فكان أول اجتماع تحضيري للمنتدى مع الأطر الجمعوية بتاريخ 17 اكتوبر 2008 لتليه لقاءات أخرى استمرت قرابة 30 جمعية على المواكبة و الاستمرار، تم فيها تقسيم الجمعيات المشاركة على ورشات حسب المحاور الثلاث الكبرى للمنتدى.
خلال الثلاث أيام الخاصة بأشغال المنتدى انكبت الجمعيات المشاركة مع المؤطرين و المتدخلين المحليين و الدوليين وتحت إشراف الخبراء المحاضرين على مناقشة المواضيع الكبرى للمنتدى وذلك على شكل ورشات عمل صيغت فيها برامج مشاريع تهم كل محور على حدة بالإضافة إلى إعلان إحداث ما سمي ب “صندوق دعم المبادرات الجمعوية FSIA” .

تم دعم مشروع”إحصاء البنايات التاريخية و العناصر الهندسية التقليدية بالمدينة القديمة بتارودانت –المرحلة الأولى” المقدم من طرف الجمعية المحمدية لحوار الثقافات و حماية التراث الثقافي بتارودانت.من خلال هذا الصندوق. وقد تم الاتفاق على تسديد هذا الدعم على دفعتين: %70 بعد توقيع الاتفاقية و%30 بعد تنفيذ و تقديم البيانات الخاصة بالمشروع و موافقة لجنة الانتقاء و المتابعة عليها.والمجلس البلدي لتارودانت في شخص السيد الرئيس حرص على متابعة المشروع و التوصل بكل التقارير التقنية و المالية مع جميع الفواتير و البيانات كما هو متفق عليه في الوثيقة الموقعة من الأطراف الثلاث: رئيس الجمعية المحمدية و ريس المجلس الحضري و نائبة عمدة مدينة رومانس.

3. الدورة الثالثة لمنتدى الجمعيات 17/18/19 دجنبر 2010
تحت شعار”المواطنة في خدمة التنمية المستدامة”
________________________________________

عكفت لجنة تحضير منتدى الجمعيات على عقد اجتماعاتها منذ بداية شهر اكتوبر 2010 و حتى موعد المنتدى وقد تم استدعاء أزيد من 60 جمعية لحضور أول اجتماع موسع حول تحضير المنتدى و الذي نظم يوم الخميس 25 نونبر 2010 حضره قرابة 30 إطار جمعوي .
وقد تم اقتراح تقسيم الجمعيات إلى 3 أقطاب حسب مجالات التدخل على الشكل التالي:

• القطب 1: الطفولة و الشباب
• القطب2: الثقافة و الفن
• القطب 3: الاجتماعي
• القطب 4: التراثي و الحرفي

نظم كل قطب على حدة اجتماعاته الخاصة تحت إشراف منسقه و ذلك من اجل التفكير الجماعي حول فكرة مشروع أو نشاط مشترك.
بالإضافة إلى ذلك تم اختيار جمعية وسيط لتباشر التسيير المالي للمنتدى على منوال تجربة الدورة الأولى.
أثناء الأشغال المكتفة التي شهدها المنتدى تم تنظيم ثلاث ورشات تكوينية:

• الورشة الأولى: موضوعها “تسيير الجمعيات”
• الورشة الثانية: ” التواصل الخارجي”
• الورشة الثالثة: “برنامج رواج اللاهداف و مساطر التدخل”

و بالموازاة مع ذلك عقد كل قطب ورشة عمل طيلة اليوم الأخير من الدورة ، وقد أسفرت الورشات على الخروج بأفكار مشاريع تم تقديمها في الجلسة الختامية و كانت على الشكل التالي:

 قطب الطفولة و الشباب: المشروع المقترح” اليأس ..خطر احمر”
 قطب الثقافة و الفن: المشروع المقترح:”ملتقى الشباب للإبداع”
 القطب الاجتماعي: “فضاء اللقاءات الجمعوية”
 القطب الحرفي التراثي: “الأيام التراثية و الحرفية الرودانية”
وتشجيعا للمنافسة بين الجمعيات المشاركة في المنتدى ، سارعت الخلية المكلفة بتنشيط المنتدى باسقبال المشاريع التي قامت الأقطاب بصياغتها خلال الورشات لتشكل بعد ذلك “لجنة الانتقاء و التوجيه” مكونة من اطر و خبراء في انتقاء المشاريع الجمعوية أوكلت لها مهمة اختيار المشاريع التي ستمول برسم سنة 2010،حيث اجتمعت بتاريخ 25 ماي 2011 .
فتم اختيار 3 مشاريع من أصل 4 : المشروع الأول: ” اليأس ..خطر احمر”الذي قدمه قطب الطفولة و الشباب،
ثم المشروع الثاني: “ملتقى الشباب للإبداع” لقطب الثقافة و الفن،فمشروع: “فضاء اللقاءات الجمعوية” للقطب الاجتماعي. كما تجدر الإشارة الى التأخر الذي عرفه تمويل المشروعين الأولين بالرغم من مراسلة المصالح المركزية أربع مرات إبتداءا من بداية 2010 قصد الموافقة و تمكين البلدية من الترخيص الرسمي (A.S) لفتح حساب خصوصي والذي التصديق على فتحه بتاريخ 15 نونبر 2012.

4. الدورة الرابعة لمنتدى الجمعيات 05/06/ ماي 2012
تحت شعار”الشباب و تساؤلات التنمية ”
________________________________________

تزامن تنظيم الدورة الرابعة لمنتدى جمعيات تارودانت مع الدورة الأولى للبرنامج التشاوري المجالي لتارودانت ، فاستفادت الجمعيات المشاركة من تكوين الهدف منه هو انجاز وتتبع المشاريع لفائدة الاقطاب مع وضع اللمسات الاخيرة على المشاريع.وتم تسجيل عدم التوصل بأي جواب من مصالح وزارة الداخلية و التمست الجمعيات المشاركة من رآسة المجلس إعادة تذكير المصالح المعنية.

منتدى جمعيات تارودانت الدورة الخامسة يونيو 2014

“المجتمع المدني بالمغرب: الإطار و الأدوار على ضوء دستور 2011”

السياق العام للدورة
________________________________________

يعيش العالم على وقع تحولات جذرية أملتها طبيعة التغيير الذي مس البنيات الاقتصادية و ما ترتب عنها من تأثير على المنظومات المجتمعية و السياسية للدول و كغيره من الدول العربية لم يعش المغرب بمعزل عن هدا الوضع الجديد خصوصا بعد الحراك الشبابي والمجتمعي الذي عرفته كل من تونس, مصر و ليبيا ،اليمن وسوريا…بحيث تشكل شبه إجماع لدى كل الفاعلين بضرورة مباشرة الإصلاح الذي كان من أهم علاماته دستور يوليوز 2011….
و تثمينا للدور الهام للجمعيات في هدا الحراك المجتمعي خصص الدستور الجديد حيزا هاما للمجتمع المدني والجمعيات كشريك أساسي في إعداد السياسات العمومية و تفعيلها و تنفيذها واتخاذ المبادرات و تقديم الملتمسات التشريعية و العرائض الرقابية و المساهمة في صياغة و تقييم السياسات العمومية…ليضع بذلك القواعد القانونية للديمقراطية التشاركية.
________________________________________

تأتي الدورة الخامسة لمنتدى جمعيات تارودانت لتتمة مكتسبات الدورات السابقة و الانطلاق من مكسب الدستور الجديد لتاهيل الفاعلين الجمعويين لاعتماد الديموقراطية الداخلية في تدبير الشان الجمعوي و اكتساب ثقافة المرافعة البناءة والعلمية في اتجاه تحقيق التنمية الشاملة خصوصا ان انجاز اي مخطط تنموي تشاركي مندمج و متكامل يجب ان ينبني على الاشتغال بصفة جماعية .
وستتميز دورة 2014 لمنتدى الجمعيات ايضا بمشاركة المدن الشريكة و الصديقة لتارودانت ويتعلق الامر بمدينة الجم/تونس، بيت سحور/ فلسطين، فردينيا/ ارمينيا، اضافة الى مدينة رومانس.

سيتم الاحتفاظ بنفس التوزيع حسب الاقطاب مع إضافة:
القطب 5 : القطب الرياضي
القطب6 : القطب الإعلامي

الفئة المستهدفة :
________________________________________

المشاركون:
الجمعيات المحلية بمدينة تارودانت
اعضاء المجلس البلدي و المنتخبون
موظفو و تقنيو البلدية
المصالح الخارجية )عمالة اقليم تارودانت,مندوبية الشباب و الرياضة,مندوبية التعاون الوطني,مندوبية الثقافية,مندوبية التربية الوطنية …(
اساتدة جامعيون
الساكنة المهتمة

ضيوف الشرف المرتقبون:
________________________________________

الجمعيات المحلية بالمدن الشريكة لتارودانت ) رومانس, الجم, بيت سحور, فردينيا(
رؤساء و تقنيو بلديات المدن الشريكة
ممثل فدراليات الجمعيات المهنية بجزر الكناري
ممثلو الجمعيات بجماعات ترابية مغربية صديقة

الأنشطة الموازية :

سيتم تنظيم موازاة مع اشغال المنتدى :
امسيات فنية
معرض للتعريف بأنشطة الجمعيات

 

برنامج للدورة الخامسة لمنتدى جمعيات بتارودانت

13/14/15 يونيو 2014

التاريخ البرنامج الرسمي ملاحظات

الجمعة 13يونيو 2014

قاعة الندوات الباشوية o من 15:00 الى16:00: الاستقبال و التسجيل .
o من 16:00 إلى 17:00:

الافتتاح الرسمي لأشغال المنتدى

 كلمة السيد رئيس المجلس الحضري لتارودانت

o من 17:00 إلى 17:30: استراحة شاي

من 17:30 الى21:30 : ندوة حول “النسيج الجمعوي و رهانات التنمية”
من تأطير السادة الأساتذين : –

– عبد العالي مستور
– عبد الرحيم شهيد

تنظيم أنشطة فنية موازية

المعرض بساحة 6 نونبر/20 غشت

السبت 14يونيو 2014

المركب السوسيو ثقافي
ابتداء من الساعة التاسعة صباحا، ستنظم على التوالي أربع ورشات للتكوين ، سيستفيد منها المشاركون:
الورشات التكوينية:

الورشة 1: التخطيط الاستراتيجي : المنشط 1
الورشة 2:تقنيات المرافعة : المنشط 2
الورشة 3: إعداد المشاريع: المنشط 3
الورشة 4: التسيير المالي و الإداري للجمعيات: المنشط 4

سهرة فنية من تنظيم قطب الثقافة و الفن

المعرض بساحة 6 نونبر/ السهرة بساحة 20 غشت
ساحة 20 غشت سهرة فنية

الأحد 15 يونيو 2014 : صباحا

المركب السوسيو ثقافي+ قاعة الندوات
o من09:00 إلى: 12:30 : تنظيم ورشات العمل حسب الاقطاب

مجموعات العمل:

 مجموعة العمل 1: الطفولة و الشباب (منسق + منشط )
 مجموعة العمل 2: الثقافة و الفن ( منسق+ منشط )
 مجموعة العمل 3: القطب الاجتماعي ( منسق+ منشط )
 مجموعة 4: القطب الحرفي و التراثي: (منسق + منشط )
 مجموعة العمل 5: القطب الرياضي:( منسق + منشط )
 مجموعة العمل 6: القطب الإعلامي:( منسق + منشط )
o من30 :14: إلى 16:30: تقديم نتائج مجموعات العمل

تنظيم أنشطة فنية موازية

المعرض بساحة 6 نونبر/20 غشت

مساء
قاعة الندوات الباشوية
o من 16:30 إلى: 17:30: تقديم حصيلة المنتدى

o 18:00 اختتام الأشغال
o حفل شاي

سهرة فنية ختامية القطب التراثي
ساحة 20 غشت سهرة فنية