المغرب يعلن ان اول ايام رمضان هو يوم الاحد 29 يونيو 2014….  نشرة المحرر …

=================================================================

عديد الدول العربية تستقبل شهر الصيام الاحد

السعودية والامارات ومصر وقطر والاردن وعمان تعلن الاحد اول رمضان، ودار الافتاء اليمنية تقرره السبت.

عن ميدل ايست أونلاين

27 يونيو 2014

الرياض – اعلنت السعودية والامارات ومصر وفلسطين الجمعة ان الاحد سيكون اول ايام شهر رمضان، اما دار الافتاء اليمنية فاعلنت ان السبت اول ايام الصيام.

واوضحت قناة الاخبارية السعودية الرسمية نقلا عن السلطات انه “لم تثبت رؤية هلال رمضان اليوم وبذلك يكون غدا السبت المتتم لشهر شعبان والاحد اول ايام شهر الصوم”.

وجاء في بيان المحكمة العليا السعودية “نظراً لعدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان هذه الليلة، ولقوله صلى الله عليه وسلم “صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فأكملوا العدة”، فإن يوم غدٍ السبت هو المكمل للثلاثين من شهر شعبان، ويوم الأحد الموافق التاسع والعشرين من شهر يونيو عام 2014 هو أول أيام شهر رمضان المبارك”.

وكانت المحكمة العليا قد دعت إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك، مساء االجمعة وإبلاغ من يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير أقرب محكمة.

وقالت المحكمة العليا في بيان لها “المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية ترغب من عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء يوم الجمعة التاسع والعشرين من شهر شعبان لهذا العام 1435هـ”.

وأضافت “وترجو المحكمة العليا ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته لديها، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة، وتأمل المحكمة ممن لديه القدرة على الترائي الاهتمام والانضمام إلى اللجان المشكلة في المناطق لغرض رؤية هلال شهر رمضان”.

وفي الإمارات، أعلنت اللجنة المكلفة بتحري هلال شهر رمضان أن السبت “هو المتمم لشهر شعبان لسنة 1435 هجرية وأن بعد غد ” الأحد ” هو أول أيام الشهر الكريم.

وبدوره، أعلن الشيخ محمد حسين، مفتي القدس والديار المقدسة، أن غدا متمم لشهر شعبان، وبعد غد هو أول أيام رمضان. كما أعلنت كل من الأردن وقطر والكويت وعمان أن الأحد هو غرة شهر الصيام.

وأعلنت دار الإفتاء المصرية، على لسان الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، أن الأحد هو أول أيام شهر رمضان ليوافق الحساب الفلكي، وذلك خلال احتفال الرؤية الذي أقامته الدار عقب صلاة المغرب الجمعة.

أما في اليمن، فأعلنت دار الإفتاء اليمنية أن غداً السبت هو أول أيام شهر رمضان.