في اجتماع للمكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم(فدش).

تهنئة الشغيلة التعليمية بانخراطها الجماعي في الاضراب. والوقوف على الدخول المدرسي المتعثر وقضايا تنظيمية…

المراسل النقابي

عقد المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم(ف د ش) اجتماعه العادي يوم الجمعة 26 شتنبر 2014 بالمقر الوطني بالدار البيضاء والذي حضره كل الاعضاء وذلك من اجل التداول في   النقط التالية:

1- الدخول المدرسي ونتائج الحوار مع الوزارة: اعطى الاخ عبد العزيز اوي تقريرا

حيث اكد ان هذا اللقاء جاء متأخرا والنتيجة هي تراكم النقط والمشاكل وسجل غياب تقييم حصيلة الموسم الدراسي السابق واضاف ان الوزارة اصدرت بلاغا في نهاية الموسم الدراسي وشكرت فيه نساء ورجال التعليم كما هنأ جلالة الملك في خطابه الاخير الشغيلة التعليمية حول المجهودات وخاصة العاملين في العالم القروي وفي نفس الوقت توصل مجموعة من افراد اسرة التعليم باستفسارات واقتطاعات ناهيك عن تكليفهم بالحراسة والتصحيح وبالتالي اقترح الكاتب العام على الوزارة بتنظيم  لقاء حول تقييم البكالوريا.. كما طرح  مشكل البكالوريا الدولية وتوسيعها.. كما شكر الوزارة بتجاوبها في موضوع تعليم ذوي الحاجيات الخاصة في اطار الحملة الدولية للتعليم و من خلال اصدارها للمذكرة وطالب الوزارة بإعطاء اهتمام اكثر لهذه الفئة…كما وقف مطولا على تمديد التقاعد بالنسبة لرجال ونساء المحالين على التقاعد برسم سنة 2014 والذي يعتبر سخرة وقرار خطير كما طرح مشكل المعزولين والمحالون على التقاعد الى حدود 60 سنة بدل الاستفادة من 5،2 في المائة.

واضاف الاخ اوي ان  شعار الوزارة لهذا الدخول المدرسي هو احترام التلميذ ولكن الوزارة ماذا فعلت الوزارة للتلميذ؟؟؟؟.. وان الجانب الاجتماعي من تيسير ومليون محفظة اجراءات ايجابية ولكن هناك اجراءات سلبية منها الاكتظاظ والخصاص المهول في الموارد البشرية وحذف مواد…مما جعل الحكومة المغربية امام المساءلة من طرف اليونسكو بالإضافة الى مشكل تدبير الزمن المدرسي وحرمان نساء ورجال التعليم من متابعة الدراسة الجامعية والساعات الاضافية والحركات الانتقالية وسياسة الوزارة في التكوين المستمر والتكوين الاساسي ومشاكل التعليم بالعالم القروي وارتباطها بالمدارس الجما عاتية…وختم في الاخير واعطى مجموعة من النيابات والاكاديميات والتي تعيش احتقانا كبيرا منها اكاديمية سوس ماسة درعة ونيابة سلا ، حيث تعرض مجموعة من النقابين بالشطط الاداري من تعسفات وتوقيفات واقتطاعات.

واعتبر اعضاء المكتب الوطني ان نتائج الحوار فارغة وعلى الوزارة ان تتحمل مسؤولياتها في ذلك.

كما وقف الاعضاء على الدخول المدرسي واعتبروه كارثيا بكل المقاييس من خلال الاجراءات التعسفية التي اتخذتها الوزارة منها منع الاساتذة من متابعة الدراسة الجامعية وتمديد سن التقاعد وملف التقاعد بشكل عام  والاقتطاع من اجور المضربين وعدم تسوية الوضعية المالية والادارية للمجازين واصحاب الماستر وعدم تنفيد اتفاق 26 ابريل 2011بالاضافة الى الخصاص المهول والاكتظاظ وحذف مجموعة من المواد وتكليف الاساتذة بالتدريس في غير اختصاصهم..

بعد النقاش تقرر: رفض كل القرارات الجائرة من طرف الوزارة والاستشارة القانونية والاتصال بالنقابات الحليفة من اجل اتخاذ قرار نضالي مشترك في الموضوع..وترك المبادرة للجهات والاقاليم.

2- اليوم العالمي للمدرس: اعطت الاخت خديجة بوجدي عرضا في الموضوع واكدت ان الشغيلة التعليمية العالمية تحتفل سنويا في 5 اكتوبر من كل سنة واعطت شعار هذه السنة ومختلف الاجراءات.. كما وقفت على التعبئة والانشطة المحتمل تنظيمها.

بعد النقاش تقرر: اعداد ورقة في الموضوع و تحديد الشعار وتكليف دائرة الاعلام والتواصل بذلك…تحضيرا للقاءات جهوية في الموضوع.. من 5 الى 19 اكتوبر 2014 وهي مرحلة الاحتفال…

كما اعطت الاخت خديجة بوجدي تقريرا حول وضعية التعليم بالمغرب الذي تقدمت به لجنة الامم المتحدة يوم 3 شتنبر 2014. وتمت احالة الملف على دائرة الابحاث والدراسات.

3- تقييم محطة الاضراب: اعطى الاخ عبد العزيز اوي تقريرا مطولا حول الاضراب مند اجتماع المجلس الوطني ليوم 6 شتنبر 2014 الى حدود التنفيذ مرورا بالتنسيق مع الاتحاد العام للشغالين بالمغرب وبالندوة الصحفية الفردية والمشتركة  وعقد التجمعات وتوزيع النداء واجتماع دائرة التعليم العالي وقرروا اضرابا لثلاثة ايام  وصيغ نداء خاص للتعليم العالي.

وقف المكتب الوطني على اهم ثغرات التعبئة وضعف التواصل مع الشغيلة التعليمية والحملات المسعورة للمنشقين والمحسوبين على بعض النقابات الغير المضربة.. ورغم ذلك كان الاضراب ناجحا.. كما هنأ الجمعية الوطنية لهيئة الادارة التربوية بالابتدائي على نجاح الوقفات الاحتجاجية امام النيابات التعليمية واعلن على مساندتهم ودعمهم في مطالبهم المشروعة.. كما وقف على اضراب في التعليم العالي واعطت الاخت صباح شاكر تقريرا في الموضوع واكدت على نجاح الاضراب في القطاع

بعد النقاش تقرر: سيتم اتخاذ قرارات تنظيمية في حق المسؤولين الغير المنضبطين للإضراب. ولن يتم التراجع عن الصيغ النضالية.. وعقد مجالس اقليمية .

4- العلاقات والتعاون: اعطى الاخ اوي عبد العزيز تقريرا حول ملتقى الاردن للنساء ومؤتمر العربية للأممية التعليمية واتحاد المعلمين العرب. كما اخبر الاخ اوي ببعث رسالة تعزية للأممية التعليمية في وفاة السيدة انييس بريدا..