عن صفحة فيسبوك للاخ ادريس سالك

10يناير 2014

 

تأكد حضور 142 وغاب بعذر 10 وبالتالي كان هناك النصاب القانوني. وأخبر المجلس الوطني انضمام حزب اليسار الاخضر ومساندته للفيدرالية الديموقراطية للشغل.
بعد التقرير المالي المتميز للأخ عبد الرحيم لعبايد، تدخل العشرات من أعضاء وعضوات المجلس الوطني في لائحة واحدة مغلقة ،والذين وقفوا على الوضع التنظيمي للنقابة وعلى تجديد وتأسيس الاتحادات المحلية وعلى تجديد وتأسيس قطاعات اخرى وعلى أوضاع الاتحادات المحلية وعلى التنسيق النقابي وعلى الاستحقاقات المقبلة وعلى تظاهرة 2 دجنبر 2014 الناجحة..
كما أكد الاخوة والاخوات المتدخلين ووقفوا مطولا على المعارك المقبلة وهناك من فوض للمكتب المركزي لتدبير التنسيق والمعارك.. وأضافوا ان الحليف الاستراتيجي للنقابة هو الاتحاد العام للشغالين بالمغرب ويجب تطوير التنسيق معه. كما تم طرح القضايا الداخلية المرتبطة بالفيدرالية الديموقراطية للشغل.. ونوهوا بنتائج التي حصلت عليها النقابة في انتخابات أوم فام، وفي غياب الحوار الاجتماعي والذي غيبه رئيس الحكومة والزيادات المهولة في الاسعار وفي المحروقات وفي الماء الصالح للشرب والكهرباء..
وقفوا مطولا على الاقتطاعات المتتالية من أجور المضربين والمضربات في اضرابي 23 شتنبر و 29 أكتوبر 2014.. والبحث عن موارد مالية جديدة للنقابة..
كما أكدوا على التعامل المزدوج لوزارة الداخلية مع المنشقين والتركيز على الملف المطلبي ودور الاعلام الوطني.. والاستحقاقات المقبلة وان هناك مؤامرة مستمرة تحاك ضد الفيدرالية..
وتدخل الاخ عبد الصادق السعيدي مسير الاجتماع لتوضيح الوضع القضائي والاداري حول الفيدرالية الديموقراطية للشغل وان الملف يروج في ردهات المحاكم..
وبعد ذلك تدخل الاخ عبد الحميد الفاتيحي لتوضيح والاجابة على بعض التدخلات. وأكد ان رئيس الحكومة له دعم دستوري ولا يريد التدخل في مجموعة من القضايا منها الفيضانات وفي ملعب مولاي عبد الله وهناك سياسة تستهدف المجتمع المغربي كصندوق المقاصة والتقاعد والزيادات المهولة في الاسعار والمحروقات…وأعطى أجندة الاستحقاقات المقبلة.
ان التنسيق النقابي اعطى النتائج الايجابية ولكن هناك من يتكالب على الشغيلة المغربية لإيقاف المسيرة المتميزة للفيدرالية. .كما اعطى تقريرا حول اجتماع كتاب الاتحادات المحلية المشترك ما بين النقابتين يوم امس (9 يناير 2015 بمقر الاتحاد العام بالرباط). وشكر المقترح بتفويض القرار لأعضاء وعضوات المكتب المركزي بتدبير المعارك المشتركة. .وسيتم البحث عن أشكال الصيغ النضالية بتنسيق مع الحلفاء..
يجب الاشتغال داخل الاتحادات المحلية من طرف كل القطاعات وشكر كل الاخوة الذين فازوا بمقاعد في انتخابات أوم فام.. كما سيتم تحديد برنامج لزيارة الاتحادات المحلية للوقوف على الاوضاع.. كما أدان الاقتطاع وموقف وزارة تحديث القطاعات في الموضوع. وعبر عن موقف النقابة حول التقاعد وأعطى مقترح النقابة في الموضوع.. ورفض المقاربة التجزيئية للحكومة حول التقاعد. ورفض الحكومة للفصل 288 والفصل 87 وقانون النقابات رغم ان الفصلين لا يكلف الحكومة اي شيء.. وذلك من أجل تعزيز الحريات النقابية والديموقراطية.. كما وقف على المقترحات التي اعطاها اعضاء المجلس الوطني منها ( الشبيبة الفيدرالية والتنظيم النسائي والتمويل الذاتي وتنظيم أنشطة متنوعة والتسوية للانخراطات….)..وعلينا ان لا نلتف الى الازدواجية وللمنشقين بحكم الشرعية القانونية والادارية والشرعية لنقابتنا والاخرون لن تسمعوا عنهم اي شيء.
كما تدخل الاخ عبد الرحيم لعبايد الامين الوطني لشرح بعض الملاحظات والتدخلات.
كما تدخلت الاخت عائشة التاقي وأعطت تقريرا حول عمل شعبة المرأة الفيدرالية وبرنامجها.
كما صادق المجلس على اعضاء وعضوات لجنتي المراقبة المالية والتحكيم…
وتفعيلا لقرارات المؤتمر الوطني الرابع تمت اضافة عضو في اليسار الاخضر في شخص الاخ محمد بن يخلف من قطاع التعليم الى المكتب المركزي..وصادق عليه المجلس بالاجماع. كما صادق المجلس على تفويض تدبير المرحلة للمكتب المركزي…بالاضافة الى المصادقة على قرارات داخلية اخرى والخاصة بالنقابة…
بعد ذلك تلا الاخ عزيز كضار منسق لجنة البيان العام البيان العام وتمت مناقشته والمصادقة عليه بإجماع الاعضاء