hgsk,

الملصق مقتبس عن الشبيبة الاتحادية بتيزنيت

 

1690191_10205403151696344_2049282564039012516_nتاريخ التقويم الامازيغي /عن مدونة قلعة مكونة

التقويم الأمازيغي هو التقويم الذي اعتمده الأمازيغ منذ أقدم العصور في شمال افريقيا مند ان تربع الملك الامازيغي شيشنق الاول على عرش مصر القديمة وهو مبني على النظام الشمسي. ويعتبر رأس السنة الفلاحية هو رأس السنة الأمازيغية عند سكان المغرب الكبير و يعتبر “ينايور” أول شهر في التقويم الأمازيغي. ولايزال الأمازيغ يحتفلون برأس السنة الأمازيغية بطريقة جميلة جدا في دول تمازغا العظمى كالجزائر و المغرب و جزر الكناري و تونس و ليبيا

وهذه نبذه عن مرور 2965 عاما على اعتلاء شيشنق الأول عرش مصر القديمة

من هو الملك شيشنق الأول ؟
شيشنق الأول (حكم950 ـ 929 ق.م) معروف بإسم شيشونك و هو ملك امــازيغي من أصل ليبي حكم مصر و كان إبنا لزعيم مملكة المشواش الليبية. شيشنق الأول كان إبن نملوت زعيم مملكة المشواش و زوجته هي تينشيف وهي بنت أحد زعماء المشواش. و ورد إسمه في الثوراة بإسم شيشاك.

إبتداءا من القرن الثاني عشر قبل الميلاد إندلعت حروب بين المصريين و امازيغ ليبيا القديمة بسبب أطماع الليبيين في دلتا النيل إنتهت بإنتصار الامازيغ سنة 992 قبل الميلاد و إعتلاء الملك الامازيغي أوسركون الاكبر (أوسوشور) عرش مصر والذي يعتبر أول فرعون من أصل ليبي حكم مصر و هو عم شيشنق الأول ابن أخيه نملوت أما شيشنق الأول فيعتبر ثالث فرعون امازيغي حكم مصر و رمزا لبداية التقويم الامازيغي

بعد وفاة الملك الامازيغي أوسوركون الاكبر سنة 986 قبل الميلاد جاء ابنه سيأمون الى السلطة و عمل على تأمين حدود مملكته و تزامن ذلك مع بداية حكم النبي سليمان (عليه السلام) في مملكة اسرائيل و اللذان معا أبرمى اتفاقية تحالف دفعت الملك الامازيغي سيأمون الى تدمير مدينة جيزار بهدف تأمين الحدود التجارية مع الفينقيين و الانتقام من سكانها الذين حاربوا سليمان في معارك عدة

بعد وفاة سيأمون استطاع كبير كهنة أمون بسوسنس الثاني انتزاع عرش مصر من قبضة الليبيين بمكانته الدينية من معبد أمون و خلال حكمه الذي دام أربعة وعشرون عاما تقريبا عصفت خلالها الأحداث بمصر من الداخل والخارج وعم الفساد بالدولة أنهكت الضرائب كاهل الشعب مما أدى إلى تفكك البلاد ولم يجد الفرعون المصري بسوسنس الثاني بداً من محاولة حل المشاكل سلميا وأطر من خلالها إلى مهادنة مع إسرائيل أيضا التي كانت قوتها تتعاظم في فلسطين تحت حكم النبي سليمان (عليه السلام)، وعقد معها صلحا مهينا تمت جميع شروطه على حساب مصر. وكان الجيش المصرى ابتداءً من عهد أوسوركون الاكبر يتكون أغلبه من الليبيين وكان الملك المصري بسوسنس الثاني في ذلك الوقت يقدم للجنود من الأرض كأجور لهم و في هذه الفترة كان الشاب شيشنق الأول هو القائد العسكري لمصر القديمة الذي بدأ يعد خطة صامتة لاسترجاع حكم عمه أوسركون الاكبر ولم يلجأ إلى خلع الفرعون المصري بسوسنس الثاني ولكنه انتظر حتى يموت وفي هده الفترة قام بتوطيد مركزه الديني في الدولة وأدرك شيشنق منذ البداية أنه ليحكم هذه البلاد عليه أن يحفاظ على المعتقدات الدينية التي كانت تعتز بها مصر وساعده في سيطرته نفوذ عائلته الديني في البلاد، حيت يتضح من النقوش المصرية أن والد شيشنق الأول ورث عن أجداده منذ ماواساتا رئاسة الكهنة في طيبة، وحمل لقب الكاهن الأعظم.

عند وفاة الفرعون المصري بسوسنس الثاني تقدم الملك الامازيغي شيشنق الأول ابن النملوت و استولى على الحكم بهدوء ومن دون مقاومة تذكر و نجح بذلك في استرجاع حكم عمه أوسركون الاكبر، وأعلن قيام الأسرة الثانية والعشرين وكان ذلك حوالي عام 950 قبل الميلاد وبدأ الامازيغ منذ ذلك الحين يحتفلون بهذا الانتصار كل سنة الى يومنا هذا. و فى عهده غير الملك الامازيغي شيشنق الأول الكثير من أشكال الحياة في مصر وكتب في إحدى الصخور في وادي الملوك بمصر أقوى المعارك التى قادها منتصرا، وحكمت أسرته من بعده مصر لمدة 250 عام.

أول عمل قام به هو تعيين ابنه أوبوت كاهنا أعظم في طيبة ليضمن السيطرة على هذا المركز الهام، وبعد ذلك بدأ بتنفيذ برنامج عمراني واسع ماتزال آثاره الخالدة حتى هذا اليوم، منها بوابة ضخمة تعرف الآن بإسم بوابة شيشنق وكانت تدعى في عصره ببوابة النصر وهي جزء من امتداد الجدار الجنوبي لبهو الأعمدة الشهير وقد سجل على هذه البوابة أخبار انتصاراته في اسرائيل وتاريخ كهنة آمون من أبناء أسرته.

وعلى جدار معبد الكرنك سجل الملك الامازيغي شيشنق الأول انتصاراته الساحقة على مملكة يهوذا و مملكة إسرائيل التي خاضها بعد وفاة النبي سليمان، وقد حفرت هذه الرسوم على الحائط الجنوبي من الخارج. وبهذه الفتوحات والغزوات يكون شيشنق قد وحد منطقة مصر والسودان وليبيا والشام في مملكة واحدة لأول مرة، ونقوشه تصور ماقدمته هذه الممالك من جزية بالتفصيل وبتحديد حسابي دقيق مما يؤكد أنها لم تكن مجرد دعايات سياسية طارئة كما يتضح أن شيشنق الأول لم يضم الشام كلها فحسب وضم السودان أيضا الذي كان مجرد حلم يراه جميع الفراعنة ….