ينظيم مركز العالم للأبحاث والتنمية  /الرباط ..و المركز المغربي للتنمية الإجتماعية  بتارودانت بالتعاون والتنسيق مع المجلس

البلدي لمدينة تارودانت..لقاء وورشات حول: الجهوية الموسعة،وذلك  يوم الأحد 10 ماي 2015 بقاعة الإجتماعات التابعة لبلدية

تارودانت…

 

يعتزم مركز العالم العربي للبحوث والتنمية – أوراد بشراكة مع المركز المغربي للتنمية الإجتماعية بتارودانت القيام بدراسة ميدانية في المغرب خلال الأشهر القادمة، تهم الجهوية الموسعة في شقها المتعلق بدور المجالس الجهوية وامكانية المشاركة في الانتخابات المقترحة … ومدى ارتباط ذلك بدور الأحزاب السياسية وقدرتها على التقاط  توقعات وأولويات المواطنين في المناطق المختلفة… وستشمل الدراسة 3 جهات وهي: مراكش-تانسيفت-الحوز, سوس-ماسة-درعة ومنطقة كلميم. ولذلك سيقوم المركز بتنظيم مجموعة من الورشات المركزة (focus groups) ومسح لأراء الناخبين والمواطنين في هذه المناطق.

وسيتم اجراء 18 ورشة عمل مركزية يجري تقسيمها الى ورشات متخصصة في الجهات الثلاث المستهدفة، والتي ستتطرق للمحاور التالية: * تقييم مؤسسات الحكم الحالية وتحقيقها للاحتياجات والأولويات الرئيسية في الجهة المستهدفة،…*  اللامركزية الموسعة ودور المجالس الجهوية، والمشاركة في العملية السياسية وأنماط التصويت عند المواطنين. ويبلغ عدد المشاركين في كل ورشة 50 مشاركا ومشاركة ينتمون لمختلف الشرائح والتقسيمات الاجتماعية والسياسية (نساء، طلبة، هيئات ، جمعيات، مجال حضري و قروي..).
وللإشارة سيتم تنفيد هده الدراسة بتنسيق وتعاون مع مجموعة من مؤسسات المجتمع المدني والهيئات السياسية و الأكاديمية.

إن مشاركتكم الفعالة في هذه الورش حيوية وتغني الحوار الوطني والسياسات العامة في إطار التنمية وتحسين شروط الحياة للمواطنين.