آخر المقالات

جامع موسكو الكبير: معلومات وحقائق..* عن موقع “روسيا ماوراء العناوين “

1.     بلغت نفقات إعادة بناء جامع موسكو الكبير 170 مليون دولار.

وقد تبرع بالجزء الأكبر من هذا المبلغ رجل الأعمال الروسي وعضو مجلس الفيدرالي ( المجلس الأعلى للبرلمان الروسي) سليمان كريموف تكريماً لذكرى والده.

كما تبرع الرئيس الفلسطيني محمود عباس بمبلغ 25 ألف دولار باسم أطفال فلسطين، أما تركيا فأهدت المسجد منبراً ومحراباً.

2.    استغرقت إعادة بناء المسجد عشر سنوات، وطوال هذه المدة كان المصلون يقيمون الصلاة في المسجد نفسه، وكان عمال البناء الذين شيدوا المسجد يصلون في أماكن عملهم مباشرة.

 

3.    اتسعت ساحة مجمّع مسجد موسكو الكبير بعد إعادة بنائه بمقدار عشرين ضعفاً، من 980 متراً مربعاً إلى 19 ألف متر مربع.

ويتسع المبنى الجديد لعشرة آلاف شخص، أما الأماكن المحيطة بالمسجد فيمكنها أن تستوعب خلال الأعياد والمناسبات الرسمية نحو عشرين ألفاً من المصلين.

4.    استُخدم اثنا عشر كيلو غراماً من رقائق الذهب لطلاء القبة وبعض الأماكن الأخرى، وقد استوحى المصممون شكل القبة الحالي من قباب موسكو الذهبية، أما الزخارف على الجدران والسقف فقد نفذها حرفيون أتراك على أساس فن الزخرفة لدى المسلمين الروس.

تم دق 131 وتداً في أساس المسجد لتدعيم إعادة البناء، نظراً لوجود المسجد قرب مترو الأنفاق، كما يجري نهر نيغلينكا تحت أرض المبنى.

5.    يتألف المسجد من ستة طوابق، ويوجد فيه خمسة عشر مدخلاً، وتعمل في داخله سبعة مصاعد، كما تتوفر مصاعد خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة.

6.    عمل أكثر من 500 شخص على ترميم مسجد موسكو الكبير، من بينهم عمال بناء ومهندسون معماريون وفنانون تشكيليون من روسيا وتركيا ودول أخرى.

تضيء المبنى أكثر من 320 ثريا جدارية أو في السقف مصنوعة من الكريستال، وقد صنع معظمها على شكل قباب المسجد.

تصوير: فاليري شاريفولين/TASS

7.    تزن ثريا الكريستال الرئيسة المثبتة في وسط المسجد 1.5 طن،  ويبلغ عرضها 4.3 متر وارتفاعها 7.6 متر، ويوجد داخلها 350 مصباحاً كهربائياً، وقد صنعت هذه المصابيح العملاقة في تركيا خلال 3 أشهر.

يحتوي المسجد على مئذنتين، يبلغ ارتفاع كل واحدة منهما 78 متراً، الأولى تشبه برج سباسكايا في كرملين موسكو، بينما تشبه الثانية برج سيومبيك في كرملين قازان، كما يتوجّها هلال كان موجوداً في المبنى التاريخي للمسجد نفسه.

 8.   جرى تثبيت ثلاثة عشر مكبراً للصوت حول المسجد، أقلها عدداً في المنطقة الموجودة قرب المبنى الذي يطل على الأبنية السكنية، وسوف يتم التحكم بمستوى صوت كل مكبر من هذه المكبرات عن طريق مركز خاص داخل حرم المسجد.

تصوير: فلاديمير أستابكوفيتش/ريا نوفوستي

9.    يبلغ ارتفاع القبة ذات الهلال المطلية برقائق الذهب 59 متراً، أما من الداخل فيصل ارتفاعها من الأرضية حتى أعلى نقطة داخل القبة إلى 42 متراً.

تُعدّ الكسوة أحد أهم أماكن المقدسة في المسجد ( قطعة الحرير الأسود التي تغطي جدران الكعبة) حيث يجري في كل عام إنزال القديمة وإلباس الكعبة المشرفة كسوة جديدة، وقد أهدى العاهل السعودي قطعة من هذه الكسوة التي تنقش عليها آيات من القرآن الكريم بخيوط من الذهب والفضة إلى مسلمي روسيا خلال زيارته إلى موسكو.

10.    يحتوي سجل الضيوف على أكثر  من 300 صفحة تدون فيه أسماء جميع الأشخاص الذين أسهمت تبرعاتهم في بناء هذا المسجد.

 

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع مدونة : نشرة المحرر - Nachrat Almouharir، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

عبر عن رأيك

تهمّنا آراؤكم ونريدها أن تُغني موقعنا، لذا نتمنى على القرّاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.