بعد مشروع التقرير /   الذي رفعه المجلس الوطني  لحقوق الانسان في موضوع المساواة والنقاش الذي اعقبه بين رافضين  لدجة الدعوة لحل المجلس وبين الموافقين وبين الذين اعتبروا التقرير مجرد افكار وليس قرارات على الجهات المعنية النظر فيها بالدراسة والتمحيص واتخاذ القرارات المناسبة لتوجهات وقوانين المغرب …

ارتات “نشرة المحرر” بعد نشرها  سابقا لتقرير المجلس الوطني ..ان  تنقل لقرائها معلومات  عن  اصدار اتفاقية ” سيداو ” ( cedaw) منقولة عن مصادر متعددة ..كما ارتات ان تنشر نص الاتفاقية ادناه ..

  1) معلومات عامة  …”…اعتمدت الجمعيّة العامة للأمم المتحدة سنة 1967 إعلان القضاء على التمييز ضد المرأة وبدأت لجنة مركز المرأة في الامم المتحدة سنة 1972 استطلاع رأي الدول الاعضاء حول شكل ومضمون صك دولي بشأن حقوق المرأة بما هي إنسان. وأنهت اللجنة المكلفة بصياغة نص الاتفاقية بمركز المرأة سنة 1979 إعداد النص. وتم اعتماد الاتفاقية وعرضها للتوقيع والتصديق والانضمام بموجب قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة المؤِرّخ في 18 ديسمبر 1979 وبدأ تاريخ نفاذها في 3 سبتمبر 1981….”

” … رفع المغرب في 10 ديسمبر 2008 بمناسبة ذكرى الإعلان العالمي لحقوق الانسان الستين كل تحفظاته على السيداو… و نشرت الجريدة الرسمية في عددها: 5974 الصادر بتاريخ: 2 شوال 1432 / الموافق: 1/9/2011؛ خبر رفع تحفظ الحكومة المغربية  على المادة 16..”

“…تتألف الاتفاقية من ثلاثين مادة تشكل مدوّنة دولية لحقوق المرأة، وهي تدعو إلى مساواة المرأة مع الرجل في حق التمتع بجميع الحريات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والمدنية والسياسية. وكذلك الحرية الجنسية المطلقة حيث أجازت زواج المثليين، وألغت مفهوم الزنا المعروف لدى الأديان وبعض الحضارات، في الوقت الذي رفضت الزواج المبكر ودعت إلى تحديد النسل وما إلى ذلك من أمور لا يتسع المقال لذكرها كلها …”

الاتفاقية ما بين القبول والتحفظ والرفض …

فهرسفهرس

*النص الكامل للاتفاقية ..انقر الرابط ادناه :

 PDF اتفاقية منظمة سيداو ( cedaw) حول القضاء على جميع اشكال التمييز ضد المراة