عبد الجليل بتريش

 

نظمت منظمة حقوق الإنسان العالمية PNI HOMENA  بالشرق الأوسط و شمال افريقيا  بالدار البيضاء على مدى يومين 28 و 29 ماي 2016 دورة تكوينية حول موضوع :

” حقوق الإنسان ..أي قيمة .. أي تطبيق “

من تأطير ايزابيل عضو هيئة الأمم المتحدة و عضو المكتب الدولي لهومينا و المصري مدحت اسكندر رئيس PNI  .افتتح اللقاء مصطفى أغريس رئيس مكتب منظمة هومينا بكلمة ترحيبية مشيرا الى السياق العام لهذا اللقاء التكويني. بعد ذلك قدمت المؤطرة ايزابيل المديرة التنفيذية لهيئة PNI  عدة عروض ، فسحت للمستهدفين من هذا اللقاء المجال للنقاش و تبادل الأفكار في المجال الحقوقي . وارتباطا بالموضوع، ناقش الحاضرون البنود العالمية لحقوق الإنسان مع قراءة جديدة للإعلان العالمي لحقوق الإنسان و آليات الاشتغال و كيفية التدخل للدفاع عن حقوق الإنسان. و في اليوم الثاني تم الإشتغال على ورشات تناول من خلالها الحقوقيون المواضيع،  شملت العنف ضد المرأة و الأطفال . واختتم اللقاء بتوزيع الشواهد على المشاركين .

و على هامش هذه الدورة التكوينية أدلى لنا مصطفى أغريس رئيس مكتب منظمة هومينا بالتصريح التالي : ” أود بدءا أن أشكر أعضاء مكتب  فرع الدار البيضاء على حفاوة الاستقبال و حسن التنظيم وكل من ساهم من قريب أو من بعيد في إنجاح هذه الأيام التكوينية . أكيد حضور كل من المديرة التنفيذية  ايزابيل ومدحت  رئيس منظمة PNI ، أعطى دفعة قوية للمجال الحقوقي بالمغرب من خلال النقاش الجاد و المسؤول والتوصيات التي ستعتمد كأرضية للنقاش بعد ميلاد هذا الاندماج بين PNI  وHOMENA ، و الذي نطمح من خلاله خلق عدة مجالات للإشتغال في ميدان حقوق الإنسان و أومنا وأطفال الشوارع …وأضاف أن المنظمة تسعى جادة الى تشكيل  فروع على المستوى الوطني لتعميم الفائدة واعتماد المقاربة الحقوقية ..” . 

*الدار البيضاء /عبد الجليل بتريش