لم يعد من الممكن فصل الصويرة المدينة عن ضاحيتها ، وأقرب الضواحي ” الصويرة الجديدة ” أو كما تعرف محليا بالغزوة .
هي مجمع سكني ضخم تفصله 9 كلمترات على المدينة ، استثمر فيه المقاول المرحوم ” الحاج ميلود الشعبي ” في بداية التسعينات في إطار السكن الاجتماعي ،و بكل الامتيازات التي منحت ، وسمحت له بتسويق المشروع بإدارة ” مؤسسة الشعبي للإسكان ” …

وبعد كل السنوات التي مرت منذ انطلاق المشروع الذي وفر هامشا من العرض للفئات البسيطة و متوسطي الدخل ، وبعض الراغبين في سكن اجتماعي أو حتى ثانوي ، لا زالت وضعية “الصويرة الجديدة” تثير العديد التساؤلات من خلال إكراهات صارت واقعا يوميا للساكنة التي تتزايد بالمنطقة ، و خصوصا في فترة الصيف ، التي تعتبر فترة دروة بالنسبة للمدينة ككل ، ومنها :
– الطريق الرابطة بين المدينة و الغزوة ، وهي الطريق الرئيسية رقم 1 المارة من الصويرة باتجاه أكادير ، وبخصوص المقطع الرابط بين المدينة و الغزوة ، لم يعد في مستوى الضغط الذي يعرفه ، و الحوادث المميتة المسجلة على مدار السنة تؤكد الأمر . فالطريق غير مؤهلة حتى في مدخل الصويرة الجديدة ، و الأمر يفترض تدخلا سريعا لإعدادها أو توسيعها ، أو حتي تصير باتجاهين ، لتسمح بسيولة التنقل وفق شروط السلامة و الجودة المطلوبة .
– الغزوة لا تتوفر على مرافق صحية لحد الآن ، وبصيدلية واحدة .
– أخيرا تم افتتاح مقر الدائرة الأمنية بعد انتظار طويل .
– الأزقة والشوارع بدون عناوين و لا أسماء ، ولا إمكانية لوصول البريد .
– منطقة الكلمتر 8 تعرف عدة مشاكل تقنية و بنيوية في شبكة توزيع الماء الصالح للشرب ، و الوضع مستمر بلا حل .
– تدبير السائل و تصريف المياه المستعملة بالمنطقة لم يجد الحل المناسب بعد ، ووفق شروط البيئة السليمة .
– لا وجود لفضاءات الترفيه بالنسبة للساكنة و الأطفال ، وحتى المنطقة الغابوية القريبة التي تم إعدادها صارت تشكل خطرا على الرواد و البيئة بفعل الإهمال و سوء التدبير .
– المؤسسات التعليمية مختصرة في مدرسة ابتدائية واحدة ، و إعدادية واحدة . ولا وجود لثانوية تأهيلية ، رغم إلحاحية المشروع ، بحكم عدد المتمدرسين والمتمدرسات الذين يضطرون لقضاء يومهم موزعين على وسائل نقل غير كافية و غير مؤهلة .
– النقل العمومي بين المدينة و الغزوة يعرف فوضى عارمة، و مضاربات ، و يشكل خطورة كبيرة على المواطن ، خصوصا في الصيف و ساعات الدروة .
– لا حديث و لا وجود للفضاءات الثقافية ، رغم أن بالمنطقة نواة جامعية صغيرة ،و غير كافية ، تابعة لجامعة القاضي عياض بمراكش .
– …

قد يكون للأمر ، أمر تأهيل الغزوة ” الصويرة الجديدة ” أهمية ، أو قد تنتظر وعودا أخرى ، لكن إلحاحية التأهيل لم تعد مطلبا ثانويا . فإلى متى ؟؟؟…

الاربعاء 10غشت 2016