تيزنيت : المراسل

 

اعمالا لمقتضايات المادة 40 من القانون التنظيمي للماعات المحلية والتي تتحدث الاسئلة الكتابية الموجهة من المستشارين للرئاسة والزامية الاجابة عليها في جلسة تخصص لها …وضع السيد المستشار نوح اعراب عن الفريق الاشتراكي مجموعة من الاسئلة  حيث احالها على رئاسة المجلس بالجماعة يوم 3 يناير 2017.

ولقد تبين ان  جدول اعمال الدورة  لم يخصص  جلسة للاسئلة المطروحة مما يطرح اكثر من علامة استفهام قانونية يجب ان يجيب عليها الرئيس كما يثار التساؤل حول ما ستقوم به سلطة الوصاية تجاه هذا الاشكال ..

..وندرج بهذه المراسلة الاسئلة كما وجهت …
  1)ما هي حصيلة مجلس جماعة تيزنيت والتي تهم المشاريع الكبرى بالمدينة بعد مرور أكثر من سنة من تسيركم للجماعة ” ؟
2)ما هي الاسباب الحقيقية وراء تأخيركم في ايداع ملفات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية للمصادقة عليها من طرف اللجنة التقنية والإقليمية في الآجال القانوني لذلك ؟ ومادا تعتزمون القيام به لتعويض الاعتمادات التي حرمت منها الأحياء المعنية.
3) ما هي الإجراءات المتخذة لفتح عدد من الاوراش المتوقفة بالمدينة علما أن الاشغال انتهت في جلها (السوق الاسبوعي ،سوق السمك ،سوق حي النخيل ،المحطة الطرقية ،المعهد الموسيقي…)”؟
4) ما هي التدابير التي تعتزمون القيام بها لتعويض ومساعدة أصحاب المساكن المتضررة من أمطار 2014/2015 والمتضمنة في الاحصاء المعد سلفا ، من أجل اعادة بناء منازلهم بالمدينة العتيقة ؟
5) ما هي المداخيل المنجزة خلال السنة المالية 2016 بالنسبة للمداخيل الذاتية ، بالنسبة للمداخيل المحولة وبالنسبة لحصة الجماعة من الضريبة على القيمة المضافة ؟
6) ما هي النسب المحققة لهذه المداخيل مقارنة مع ما هو مقرر في ميزانية الجماعة 2016 وبالنسبة للمداخيل المحققة عن سنة 2015 ؟
7) ما هي المبالغ الباقي استخلاصها من الرسوم و الضرائب المستحقة لفائدة الجماعة ؟ وما هي اسباب عدم استخلاصها .
8) ما هي أسباب تراجع مداخيل السوق الاسبوعي خلال السنة المالية 2016 ” وماهي التدابير التي اتخذتموها لتنميتها ؟
9) ماهي التدابير المتخذة لإدماج الامازيغية داخل الجماعة علما أن المجلس السابق اتخذ مجموعة من المبادرات الرائدة على الصعيد الوطني(- تنظيم ودعم العديد من التظاهرات الثقافية والفنية المرتبطة بالموضوع – استعمال حرف تيفيناغ في كتابة اللوحات التوجيهية للمدينة – احداث خلية لتتبع ادماج الامازيغية في الوثائق الادارية للجماعة … ) ؟
10) ما هي أسباب هذا التراجع الملحوظ في مجال النظافة ؟ وعن التدابير التي ستقومون بها لأجل الحد من هذا العبء الذي اصبح يؤرق الساكنة وتمكين الموارد البشرية من أداء واجبها على احسن وجه. ؟
11) ما مآل تلك الملاحظات التي قدمتها جماعة تيزنيت بخصوص تصميم تهيئة المدينة القديمة ؟
12) ما هي الإجراءات المتخذة لتنفيذ هاته الاتفاقيات و التي تهم تأهيل المدينة (داخل الاسوار وخارج الاسوار) ؟
13) ما هي أسباب تراجع مداخيل المخيم البلدي خلال السنة المالية 2016 “و ماهي التدابير التي اتخذتموها لتنمية مداخيله ؟
14) ما هو مصير الموقع الإلكتروني لجماعة تيزنيت ؟

 

الثلاثاء 24 يناير 2017.