تنظم الجمعية المغربية للقَسْطَرة التدَخُّلية ما بين 20 و23 ابريل2017، الأيام الدولية العلمية الطبية الثالثة لأخصائيي القَسْطَرة التدَخُّلية بمدينةاكادير ،بقاعة المؤتمرات بفندق رويال أطلس.

ويندرج اللقاء العلمي ضمن أهداف الجمعية التي تروم نقل الخبرات والتجارب والمعارف إلى الأطباء الجدد وكذا الممارسين، واطلاعهم على المستجدات العلمية والتقنية في هذا الصدد. كما تهدف إجراء تدريبات على القسطرة بكل تفاصيلها،

وتتميز هذه الأيام باستضافة خبراء دوليين وأساتذة واطباء متخصيين في جراحة القلب والشرايين من 16 دولة من القارات الخمس يمثلون المغرب والجزائر وتونس والسنغال وفرنسا وبلجيكا وانجلترا والولايات المتحدة الأمريكية والهند والأرجنتين  وروسيا وبلغاريا ورومانيا وليكسمبورغ والبرتغال وايطاليا.

وتتشكل هذه التظاهرة العلمية العالمية من مداخلات نظرية وورشات تطبيقية وعدة مواضيع أخرى ذات الصلة بأمراض القلب والشرايين والأوعية الدموية التداخلية والقسطرة علاجاتها الداخلية.

وفي هذا الصدد أدرجت الجمعية ضمن فقرات برنامج الأيام العلمية الطبية ورشتين:

  • ورشة حول القيمة التوقعية لدراسة التروية الجلدية الدقيقة بالنسبة لترميم العروق.
  • ورش حول طريقة الحساب المثلى للصمامة الاصطناعية الداخلية للفتحة الأبهرية (Endoprothese Aortique).

أما المحاضرات فسيلقيها مجموعة من أطباء مرموقين على الصعيد الدولي كالأستاذ بارودي(PARODI) من الأرجنتين، وهو مخترع الصمامة الاصطناعية الداخلية للفتحة الأبهرية. والاستاذ بيكلي (BUCKLEY) من الولايات المتحدة الأمريكية رئيس الجمعية الدولية لأخصائيون القسطرة التداخلية بالإضافة إلى محاضرات أخرى تهم الجانب التصنيعي والطفرات التكنولوجية في هذا المجال.

هذا وسيتم خلال   هذه السنة إنشاء شعبة أفريقيا بالتعاون مع البروفيسور “أداما ديانغ”(Pr Adama Dieng) من السنغال،،سيكون مقرها بالمغرب، وذلك انسجاما مع التوجهات الوطنية الكبرى.