في إطار الإطلاع على ما تزخربه جهة سوس ماسة من مؤهلات طبيعية واقتصادية محفزة على عدة استثمارات حل يوم الخميس 04 ماي 2017،وفد صيني بمدينة اكادير،في زيارة دامت ثلاثة أيام التقى فيها بعدد من المنتخبين والفاعلين الإقتصاديين بالجهة وعلى رأسهم رئيس مجلس الجهة .

وتهدف هذه الزيارة إلى تمكين الوفد الصيني من الوقوف عن كثب على إمكانيات الجهة في مجال الصيد البحري والفلاحة والبنيات التحتية والتجهيزات الطرقية و البحرية.

وفي هذا السياق انعقد في اليوم الأول من الزيارة،اجتماع عمل حول قطاع الفلاحة،مع المصالح الخارجية والمهنيين المتخصصين في هذا المجال وخاصة المديرية الجهوية للفلاحة والغرفة الجهوية للفلاحة والجمعية المغربية لمنتجي ومصدري الخضروالفواكه والجمعية المغربية لمنتجي الحوامض.

وفيه قدمت للوفد الصيني معطيات مفصلة عن تنوع الإنتاج الفلاحي ووفرته بالجهة مما جعلها تحتل الصدارة وطنيا من حيث تصدير الحوامض والبواكر.

أما في اليوم الموالي فقد تمحور اللقاء،حول الصناعة السينمائية والصيد البحري،حيث طلع الوفد على تجربة مجلس جهة سوس ماسة درعة السابق في مجال الصناعة السينمائية ومشروع محطة قطب المهن السينمائية بورزازات.

بينما في اليوم الثالث تم عقد لقاء حول التجهيزقدم من خلاله المدير الجهوي للتجهيز و النقل أهم البنيات التحتية الجهوية للموانئ وأيضا ورش بناء السفن،بحيث تم تعزيز هذا اللقاء بزيارة ميدانية لميناء أكَادير للوقوف على جميع المعطيات المقدمة.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن الوفد الصيني وفي أعقاب تلك اللقاءات مع الفاعلين الإقتصاديين بالجهة قام بزيارات مختلفة إلى القطب الصناعي هاليوبوليس/اكروبول ومحطة تغازوت باي،وزيارات ميدانية لشركات وضيعات فلاحية بالجهة كشركة “أزورا”.

 

اكادير :10 ماي 2017.

.