جمعيات المجتمع المدني بحي أركانة – أيت ملول تندد بإقصائها من طرف المجلس البلدي من المشاركة قي تدبير و تسيير المركب الثقافي”.

 

 في رسالة وجهتها إلى عامل عمالة إنزكَان ايت ملول رئيس اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية،طالبت جمعيات المجتمع المدني بحي أركانة – أيت ملول،بالتدخل لسحب نقطة تفويض تدبير المركب السوسيو- تربوي بأركانة من دورة أكتوبر2017،وإرغام رئيس المجلس البلدي على تنفيذ وعوده التي أعطاها للمجتمع المدني،في اجتماع 26 ماي2017 بإشراكه في تدبير وتسيير هذا المرفق.

وفي بيان استنكاري شديد اللهجة وقعته 12 جمعية نددت جمعيات حي أركانة بهذا الإقصاء المتعمد التي ينهجه رئيس المجلس والموالون من حزب المصباح،بهدف إبعاد الجمعيات غير الموالية له من هذه المبادرة التي تفرض أن تشترك فيها جمعيات المجتمع المدني في تدبير وتسيير أهم مرفق سوسيو تربوي أنشاته المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من مالها الخاص.

ولهذا رفعت هذه الجمعيات المقصية شعارا ساخطا على السياسة المتبعة من طرف المجلس البلدي الذي يسيره بأغلبية ساحقة حزب العدالة والتنمية“لا لقتل روح المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.. لا لإقصاء المجتمع المدني بحي أركانة”،بحيث اعتبرت ما يحاول رئيس المجلس فرضه بالقوة عملا منافيا لأخلاقيات العمل التشاركي الذي كان حزبه يتبجح به قبيل وفي فترة الإنتخابات الجماعية.

وأكدت هذه الجمعيات الغاضبة على سياسة المجلس أن  المجتمع المدني بــــحـــي أركــــــانـــة كان دائما شريكا جادا للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية منذ إعلان إدراج الحي ضـــمـــن الأحــــيـــاء المستفيدة مــن بــــرنامج محاربة الإقصاء الإجتماعي بالوسط الحضري وذلك بالتعبئة و المشاركة سواء فــــــي لقاءات التشخيص التشاركي لحاجيات الحي أو متابعة صيرورة اقتراح و إنجاز المشاريع بمعية فريق التنشيط السابق.

 لكن بعد استكمال أشغال الــــــمركب السوسيو-تربوي الـــمنجز من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية،عقدت الهيئات المدنية بالحي اجتماعا مع رئيس المجلس الجماعي لأيت ملول بتاريخ 2017 05/26  للتداول فــــــــــي سبل تسيير المركب تسييرا تشاركيا،خــلــــــــص إلـــى وعـــــــــــــــــد مــــــن الـــــــرئــــــيس بإشراك المجتمع المدني بالحـي في تدبير و تسيير هذه المعلمة التربوية والثقافية والرياضية.

هذا و بناء على هذا الوعد أعدت الجمعيات تصورا شاملا لـــــتسيير المركب،إلا أنـــــها للأسف الشديد تفاجأت بعد توصـــــلها بـــــــجــــــدول أعـــــمـــال الــــــمجلس لـــــدورة أكتوبر بإدراج نقطة تفويت تدبير الفضاءين الرئيسيين فــــي المركب لــــــمؤسسة الــتعـــاون الــوطـــنــــــي ومـــؤســســة الــــجنـــوب،مــما يـــــــعتبر ضـــربــــا لجوهر المبادرة المحلية التي تسعى إلى محاربة الإقـــصاء عــــــبر خــلــــــق مـــناصــب شــــــغــــــل يستفيد مـــــــــنها شـــــــبـــــــاب وشـــــابـــــات الـــــحـــــي الـــــمستهدف.

وعلى إثر هذا الإقصاء  الممنهج و المتعمد للمجتمع المدني بحرمانه بنية سيئة ولأهداف سياسية ضيقة من حق مشاركته في تدبير وتتبع مشاريع المبادرة الوطنية،أدانت مكونات المجتمع المدني بحي أركانة هذه المحاولة الدنيئة التي مارسها ويمارسها بخلفيات مفضوحة المجلس البلدي تجاه جمعيات المجتمع المدني بالحي المذكور وخاصة تلك التي لا تواليه سياسيا.

كما طالبت عامل العمالة ورئـــــــيس اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية التدخل قصد احترام روح المبادرة التي تــــــعتمد الإشــــــــراك الـــــــــفعلي للــــــــمجتمع الــــــــمدنـــــــي وإعـــــطـــاء الأولـــــــوية لــــــشبـــــاب الـحــــي في الاستفادة من مناصب الشغل التي ستحدث من داخل المركب.

وأكدت هذه الجمعيات الغاضبة استعدادها خـــوض كافة الأشـــــكال الـــــنضــاليـــــة التي يكفلها القانون ضد الإقصاء الذي يعتمده المجلس كسياسة ثابتة في تدبيره،إذا لم يتراجع رئيس المجلس عن هذه النقطة بسحبها من جدول أعمال دورة أكتوبر2017،لأنها تضر أولا وأخيرا بشباب المنطقة.

 

اكادير 6 محرم 1439 هجرية / 27 شتنبر 2017.

 

.