الفريق الإتحادي بالجماعة الترابية تارودانت يوضح  :

 

صفقة البراد بجماعة تارودانت مختلة قانونيا وتقنيا ..(في جدول الاثمنة وفي تفصيل المنشآت بدفتر التحملات ).

 

أثار إعلان صفقة البراد  نقاشا وانتقادا قويين داخل المدينة وبالوطن لاعتبارات متعددة اطلع عليها وتابعها الرأي العام ورتب عليها الدعوة لإلغائها وعدم تبديد المال العام واقتراح برمجة 23 مليون سنتيم لما فيه مصلحة للساكنة ومن ذلك إتمام تهيئة الفضاء الأخضر بساحة باب الخميس / باب الحجر الذي احتل “السيرك”  فضاءات كبيرة منه جل أشهر  السنوات الثلاث الماضية ..

ولقد سجل الجميع عدم اعتماد المقاربة التشاركية والتشاورية حول فكرة وموقع البراد  لامع مكونات المجلس الجماعي ولا وزارة الثقافة والوكالة الحضرية ، ولا مع الفاعلين  الجمعويين في مجال الثراث والتاريخ ..

وأثار  تعنث  رئاسة المجلس بعقد جلسة فتح الأظرفة للصفقة الخاصة بالبراد ، في سعي منها لفرض رأيها ، نقاشا يتساءل من جهة عن الفكرة ومن كان خلفها  ؟، وعن موقف المعارضة مما يحصل، وموقف المجتمع المدني ، وموقف ما كان يطلق عليهم سلطة الوصاية وكذا القطاع المعني أساسا بالثقافة والتراث الوطني والإنساني أينما تواجد ..كما تداول الرأي العام عن صاحب المشروع الذي عرضه سابقا على رئاسة الجماعة بما في ذلك أرضية توصيفية لطريقة الصنع  ؟..

إن علم الرأي العام المحلي والوطني بما فيه مكونات المجلس وتفاعلهم مع الموضوع بهدا الشكل كان بمبادرة من  المعارضة بالجماعة الترابية لتارودانت التي قامت بإجراءات مختلفة لتعميم المعلومة ، و لإثارة انتباه الرئاسة وثنيها عن فكرتها ..

ومن هنا سيكون هذا التوضيح عبارة عن   قراءة واضحة لمضمون تلك الصفقة وطريقة وضع محتوى توصيف البراد المطلوب إنجازه ؟؟

وسنعتمد على نص الوثيقة الرسمية التي سنترجم مضامينها بأمانة لتظهر غرابتها للجميع مختصين  وعاديين ..  :

لقد ورد في الصفحة 09 .في البوابة الوطنية للصفقات العمومية والمتعلقة بصفقة البراد بالجماعة الترابية لتارودانت تحت عنوان :

Clauses techniques/ description des ouvrages

وتتضمن 07 فقرات على الشكل التالي :

 

 (1)   théière traditionnelle    : أي : براد تقليدي

توريد وضع واشغال  “براد من البرونز ” علوه 2.20م وعرضه 1.20م .

 

وهنا نتساءل :

 *ما هو وصف وشكل البراد ؟ وأين هو تصميمه ضمن الوثائق  المنشورة للراغب قانونا في المشاركة في الصفقة .؟ وهل هدا البراد مصنوع من معدن البرونز وحده أو ممزوج ومصاحب بمواد اخرى ؟

*معدن البرونز الذي سيصنع منه البراد : أي نوع منه ؟ وأية جودة ؟ وكم سمك الصفائح المستعملة ؟ وما ضوابط لونه ؟ وماهي الأشغال التفصيلية الموضحة لشكل البراد و تكوينه الفني والجمالي ؟ وأي شكل من أشكال البراد هل المعروف ب: ” تاليمانت” ؟  أم على شكل براد فاسي   ؟ أم المنقوش و بأربعة أرجل …؟ وما شكل غطائه ؟ وما هو شكل أنبوب البراد ؟ عرض البراد 1,20 م من أية ناحية من بطن البراد أم من عنقه ؟…إلخ

 

 (2) ): main en bêton أي  : يد البراد من الإسمنت ..:

توريد ووضع وخدمة يد من الخرسانة وبها الحديد ..علوها 1.30 م .قطرها يتراوح ما بين 20 سنتم و40 سنتم .)

وهنا نتساءل :

ما هو شكل اليد ؟ وما نوع الخرسانة التي ستصنع بها :

( dosage en ciment)؟

    وماهي أنواع حديد البناء التي ستستعمل في صنع اليد .؟ واين التصاميم الجزئية لذلك…إلخ

نشير هنا وعلى العموم ان استعمال مصطلح توريد يعني إستقدام ما هو مصنع  وموجود من قبل ووضعه في المكان المخصص له ؟..

* ما هي المواد التي ستستعمل في إتمام اليد ، والتي ستستعمل في إلصاق اليد الإسمنتية بالبراد المصنوع من  البرونز ؟وكيف سيتم إلصاقها معه ؟ وفي أي موقع او مستوى في علو البراد البالغ 2,20 م ستتبت ..

* وأي ضبط ودقة في وصف قطر اليد ما بين 20 سنتم و40 سنتيم أي بفارق 100 في المائة مع ترك الصلاحية للمقاولين المشاركين في الصفقة في فعل ما يريدون ؟؟..

 

 (3)  verres en bêton et verre  : أي : ((كأس من الخرسانة والزجاج :

توريد واشغال ووضع كأس من الخرسانة والزجاج علوه 80 سنتيم وقطره 50 سنتيم حسب تصميم وتوجيه صاحب المشروع .))

نسجل هنا مايلي :

*لا يوجد أي تصميم موضوع من طرف صاحب المشروع للكأس مرافق للوثائق الخاصة بالتباري على الصفقة ..

*هل الخرسانة بالحديد أم لا ؟ وما نوع الحديد وقطره ؟وما نوع الخرسانة التي ستستعمل في الصنعdosage en ciment ؟ وهل الكأس  مصنع مسبقا ليورد ويوضع في مكانه..؟

* كيف سيوضع الزجاج مع الخرسانة ؟وكيف ستكون  الخلطة وما مقاييسها ؟ وهل سيطلى الكأس بالزجاج وحده؟ وما نوع الزجاج ولونه ؟ وكيف سيكون الشكل النهائي للكأس وكيفية إتمامه ليكون جاهزا للوضع ؟ وكيف سيثبث في موضعه بالصينية ؟ وهل ستحدث به أثقاب للتفريغ أم لا ؟

: plateau en bêton avec mosaique marocaine (4) (( أي صينية من الخرسانة مع المزاييك المغربية :

توريد واشغال وضع ” صينية” من الخرسانة المسلحة .قطرها 6 أمتار .وسمكها 15 سنتم مع قضبان حديد من فئة 08 الفارق بينهما 20سنتيم .والطلاء الخارجي من الموزاييك المغربي .))

 

نسجل هنا ما يلي :

*ما نوع الخرسانة التي ستستعمل في بناء الصينية dosage en ciment.؟ * ما نوع وضوابط الإتمام الجمالي لها  ؟ ماهي مكونات ونوعية وجودة  ولون الموازييك المغربي .؟ وما هي طريقة وضع الموزاييك المتحدث عنه وتثبيثه بالصينية ؟وهل هنالك فرشة أولية يوضع عليها الموزاييك المغربي ،مكوناتها وتعريفها ؟ أين تصميم الخرسانة المسلحة هنا خاصة ان بروزات بعرض 1,00 م ستكون دائرية بدون أعمدة ؟ .

 

 (5)  systhème de pompage et de rotation (( أي منظومة الدوران والضخ :

توريد واشغال وضع منظومة التدوير التي ستمكن البراد من الدوران في وقت لايتعدى 06 دقائق على الأكثر لملء 08 كؤوس .))

 

* نطرح الأسئلة التالية لأن  المنظومة كلها مبهمة وغير واضحة ولا محددة .. :

*ماهو نوع التجهيزات التي ستستعمل في هذه العملية التقنية والفنية ميكانيكيا وهدروميكانيكيا ؟

*ما نوع التجهيزات والمحركات الميكانيكية والهدروميكانيكية، نوعها وبياناتها التقنية بالتفصيل؟ وما هي الميكانزمات التي ستشغل بها  تعلق الأمر بالتجهيزات الهدروميكانيكية ؟ أو بقاعدة دوران البراد ( سكة الدوران ، نوع المحرك وقوته ،الحديد المستعمل ، أضراس الدوران ، آليات التحكم في التوقيف والتحرك ……….إلخ )؟ ،  وما طبيعة ونوع الآليات التي ستستعمل لتنفيذ المطلوب على أفضل وجه ؟ وما هي مقاييس وبيانات دورانها في علاقة بالبراد والكؤووس ورقة تقنية عن مبرمج الدوران ، الإيقاف وصب وقطع الماء في علاقة بالزمن ( programmeur ) ؟ وما هي الآليات التي ستتحكم في الدوران وزمنه ؟ وما نوعها ؟ وما طبيعة الآليات التي ستستعمل لانجازها ؟

*أين هي علب التحكم  في العملية برمتها الكهربائية والزمنية والتقنية وكل ما له علاقة بذلك ربطا وتوصيلا ونوعا ، بما في ذلك الربط الخارجي ؟

*ماهي الطريقة التي سيضبط بها التزود بالماء وأفراغه وتوظيفه في هذا المجسم الغريب في علاقة بالبراد والكؤوس ملأ وتفريغاً  وتدويرا ..؟

* ما هو نوع المضخة وبياناتها التقنية وعلاماتها ، وكيفية دوران المياه ؟ وما هي التجيزات الخاصة بهذه العملية ؟

* ما نوع القنوات التي ستستعمل  ، هل من النحاس او الگالڤانيزي او العادي أم ماذا  ؟ وما قطرها ؟ وأين هو التصميم الفني الذي سيحدد ممرات القنوات وعمليات الإيصال والربط من وإلى البراد ومن البراد إلى الكؤوس ..؟ وكيف ستفرغ الكؤوس ؟ وما نوع الرابط بينها وبين صهريج الماء….إلخ

 

 (6)  socle avec mosaique marocaine:  ((أي  قاعدة بالموزاييك المغربي :

توريد وأشغال وضع  القاعدة مع الموزاييك المغربي علوها 2.00 مترا . وقطرها 4.00 مترا .وسمك الجنبات والارضية 15 سنتيمتر .حسب تصميم وتوجيه صاحب المشروع .))

وهنا نطرح التساؤلات الاتية :

*نسجل هنا أن التوريد غير ممكن لأن هذه بالضبط  أشغال ميدانية لايمكن أن تتم إلا في عين المكان ..

* نسجل أن الموصوف بالنقطة السادسة  ليس بقاعدة بل هو  غرفة  قد تصبح صهريجا للماء ، وهنا تطرح أسئلة أخرى منها  :

*لا يوجد أي تصميم موضوع من طرف صاحب المشروع ضمن الوثائق الخاصة بالتباري على هده الصفقة .

* لم يرد هنا أي بيان عن نوعية بناء هدا الصهريج هل بالخرسانة المسلحة أم بغيرها .

* صهريج من هدا الحجم 26 م3 يفترض ان يكون له تصميم للخرسانة المسلحة بكل تفاصيله ولا يمكن بتاتا تصور بنائه بهده العشوائية .

 *ما نوع الخرسانة  التي ستستعمل في البناء ؟ وهل هناك أساسات أم لا؟ وما طبيعة مكوناتها وعمقها ؟ ..

* عدم وجود أي تصميم مرفق لهذا الصهريج أو الغرفة مرفقا بمكونات الصفقة بالبوابة الإلكترونية ؟ ولا يوجد في  دفتر التحملات …

* عدم تحديد الأماكن التي سيوضع بها الموزاييك المغربي : هل السطح الخارجي  للصهريج الجوانب ؟ أم داخله ؟ أم هما معا ؟ وهل هنالك فرشة أولية ستوضع عليها الموزاييك أم ستوضع مباشرة على الخرسانة ؟ وما هي نوعيته وكيفية وضعه وتثبيته وتتميمه ..؟

* هل هذه الغرفة أو الصهريج سيستعمل في بنائها الحديد أم لا؟ فالتوصيف بالصفقة لم يشر إليه وهذا غير قانوني ومخالف لضوابط البناء ؟..

* وهل هذا المجسم الاسمنتي بكل مكوناته  ليس من أشغال البناء التي تحتاج إلى  مصادقة من الوكالة الحضرية وقسم التعمير بالعمالة وكذا من مديرية الثقافة باعتبارها محادية للأسوار التاريخية للمدينة  …إلخ

 

: couverture métalique y/c poteaux (7)  ((أي تغطية البراد بصفائح حديدية مع  أعمدة.

توريد واشغال وضع التغطية بصفائح حديدية على طول 08 أمتار وعرض 08 أمتار  .و صباغة الاعمدة  الحديدية بطلاء ضد الصدأ .ومقاعد 01 متر /01متر تحت الاعمدة تبنى بالخرسانة المتبثة على عمق 60 سنيم تحت الأرض على الأقل .))

وهنا نتساءل :

*ما هي بيانات صفائح التغطية المذكورة  بالتوصيف الرسمي رقم 07 لانها أنواع ومكوناتها ومتانتها وبياناتها مختلفة  .ولأن جماليتها متنوعة ،متفاوتة ومتباينة ..؟

* وما هو وصفها :  هل هي من الزنك العادي جدا ؟ أو من الزنك المقوى ؟ او من صائح النيرڤيسكو او ديماتيت او دياسقف او من القصديرأو ماذا ؟ ما هو سمكها وهدا مهم جدا ؟ وما هي طبيعة وشكل سطح هده الصفائح ؟ .

* وما هي بيانات الأعمدة ؟ وبأي نوع من الحديد ستقام ( tubes galvanisés à chaud , tubes noirs ,fer en U ,  les IPE ….etc )  ؟ وما هي مقاييسه ووزنه وشكله ؟ وما هو علو هذه التغطية وهدا مهم جدا ؟ وما هو شكلها المعماري ؟ وما هو شكل ونوعية ولون الصباغة التي ستستعمل في اشغال (finition ).

*كيف ستتمم الأشغال وماهي صفات الجمالية التي سيكون عليها البراد بعد إنتهاء الأشغال  حيث  لم يشر إليها في الصفقة في علاقة بكل مكوناتها ؟ …إلخ

 إن الإرتجال وغياب أية دراسة دقيقة وذاث مصداقية ، كما أن الإختيار غير الموفق للموقع  سيجعلنا أمام  خطأ وصورة غريبة  تشوه وتضيق  الساحة ، وتضرر  جمالية الأسوار .. فإذا حسبنا علو 2 متر الخاصة” بالصهريج” أو “الغرفة” إضافة إلى ” الصينية التي سيكون قطرها 06 م وسمكها 0,15 م  واضفنا  2.30 مترا الخاصة بعلو البراد سنكون أمام علو يصل إلى  4,45 مترا ، يضاف إليه ارتفاع الأعمدة التي ستقام والتي ستتجاوز بطبيعة الحال البراد بالغطاء الزنكي  الذي ستكون مساحته 08 أمتار / 8 أمتار كما هو مشار إليه حيث سيصبح علو البراد ومتعلقاه   يتجاوز 0 5,5 م وإذا استحضرنا 08 كؤوس ستوضع بالصينية طولها 0.80 سنتيمتر وعرض كل واحد 50 سنتيمتر  وبراد عرضه 1,20 م …إلخ سنكون أمام مظهر من مظاهر التلوث البصري  بشكل غرائبي في موقع ثراثي يسيئ للبراد والساحة والرؤية الجمالية ..

إننا نناشد كمكون بالجماعة الترابية لتارودانت كل المسؤولين الذين يتشاركون مع الجماعة اختصاصات وسلطات : ونقصد  عمالة إقليم تارودانت ،ومديرية الثقافة ،والوكالة الحضرية ،والمجتمع المدني المهتم بالتراث  إلى القيام بكل الإجراءات القانونية وما يترتب عليها من آثار لإيقاف إجراءات التصديق وعدم تنفيذ هذه الفكرة غير السليمة ،، كما نطالب  بفتح نقاش بين مكونات المجلس والشركاء في المصالح الخارجية والمجتمع المدني المتخصص في التراث لوضع وثيقة تبين وتوضح نوع النصب التذكارية والتراثية  والتاريخية التي تنسجم مع خصوصيات المدينة ..وتحديد مضامينها وموضوعها وشكلها ..وتعيين الأمكنة الفضاءات اللائقة بها ..وأن ينصب اهتمامنا جميعا  في إطار التوافق والمقاربة التشاركية  على منهجية علمية للتعامل مع كل أشكال الترميم والصيانة لكل البنايات التاريخية والأنسجة العمرانية و أحياء قديمة وما تبقى من فنادق وحمامات وبنايات عتيقة ودينية ، وكذا  جماليات وكيفيات تهيئة الساحات القديمة ، و المحيط المحادي للأسوار من الداخل والخارج  …إلخ

ولنا عودة إلى الموضوع في خصوصيته وعلاقته ب “البراد” ، وفي شموليته في علاقته بالمدينة  .

 

الفريق الإتحادي بالجماعة الترابية تارودانت.

 الخميس 28  فبراير 2019