مصطفى المتوكل عضو الفريق الاتحادي بالجماعة الترابية بتارودانت يدعو الساكنة والمجتمع المدني الى حماية مكتسبات المدينة التي تتعرض للتبديد و التجاهل و الارتجالية في التدبير…

حاوره عبد الجليل بتريش

على هامش اللقاء التواصلي الإعلامي الذي نظمه الفريق الاتحادي ( المعارضة ) للجماعة الترابية بتارودانت مساء يوم الاثنين 29 أبريل 2019 بمقر الحزب بسدي احساين بالمدينة، و تنويرا للرأي العام أجرينا حوارا مع الأخ مصطفى المتوكل عن الفريق الاتحادي لتقديم شروحات واقتراحات حول المشاكل المطروحة و العالقة التي تؤرق ساكنة مدينة تارودانت.

1/ بطاقة تعريفية عن شخصكم.

الجواب :

 مصطفى المتوكل الساحلي من مواليد تارودانت بحي تاسوكت ايغزيفن يوم 11 مارس 1957  أب لأربعة بنات وابن وجد لحفيدتين وحفيد ..درست مادة التربية الإسلامية  ودرست مادة التشريع بمدرسة تكوين الأساتذة / المعلمين  بتارودانت .التحقت بالعمل السياسي منتميا للاتحاد الوطني للقوات الشعبية وأنا تلميذ بالمعهد الإسلامي  سنة 1973 ثم التحقت بكلية الآداب شعبة الفلسفة  بالرباط سنة 1976  . التحقت بالتعليم أواسط سنة 1981 بتارودانت .ساهمت في تأسيس الكونفدرالية الديموقراطية للشغل بتارودانت ثم الفدرالية الديموقراطية للشغل .. تحملت المسؤولية في الفرع الحزبي المحلي والكتابة الإقليمية  والعضوية بالأجهزة الوطنية للحزب بما في ذلك  انتخابي عضوا بالمكتب السياسي عن المؤتمر التاسع .مارست مهامي الانتدابية بالمجلس الجماعي لتارودانت كرئيس ل4 ولايات من أكتوبر 1992 الى شتنبر 2015 .ثم عضوا في الفريق الاتحادي كمعارضة ..انتخبت لولايتين كبرلماني عن المدينة 1993 و1997.

2/ أشرف الفريق الاتحادي بالجماعة الترابية بتارودانت في المرجلة الجماعية ما قبل شتنبر 2015 على ملف مركب ذوي الاحتياجات الخاصة بسطاح المدينة .نسائلكم لعدم فتحه الى حد الساعة .

الجواب :

بالفعل أنجزنا في ولاية 2009 / 2015 عدة مشاريع وبرامج مهمة منها بناء مركب ذوي الاحتياجات الخاصة  بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ..وعملنا على إنجاح مبادرة تأسيس جمعية أردناها ان تكون شريكا فيما يخص متابعة شؤون المعنيين والمعنيات وارشادهم والمساهمة في تأطيرهم ..واتفقنا على توسعة الفضاء لإحداث مسبح مغطى يكون خاصا بالترويض …وارتأينا لإنجاح مهام هذه المؤسسة الاجتماعية والصحية أن يسند تسييرها للمختصين بقطاع الصحة العمومية من أطباء للعلاج والترويض الطبي…وكذا بمشاركة المؤسسات والهيئات المختصة في مجال صناعة وتحديث الأطراف أو تدعيمها..وسيكون بطبيعة الحال منفتحا على هذه الفئة بالمدينة ثم الإقليم وكل من يقصد المركز …إلا أن السلطة الإقليمية آنذاك كانت تخطط لرأي آخر لفرضه اعترضنا عليه حيث تسبب ذلك في انقسام الجمعية وحيث عمل البعض على جعل المركز بين يدي جمعية إقليمية يتم التحكم فيها …الا أن الاتفاق والشراكة المبرمة التي بموجبها أنجز المركز الذي يحتاج فقط للتجهيز والتزويد بالأطر توجد بين العمالة وجماعة تارودانت …

وهنا لابد أن نذكر بأننا توجهنا بطلبات كان آخرها برسم سنة 2019 .ندعو فيها عامل الإقليم وكل من يعنيهم الأمر الى التعجيل بافتتاح المركز ..

3/ أثار بناء براد و مرافق صحية ملاصقة بالأسوار عدة اشكالات  .ماهي اقتراحاتكم والحلول التي ترونها مناسبة .

الجواب:

موضوع البراد والمرافق الصحية أثار نقاشا قويا بالمدينة وتفاعلت معه وسائل الاعلام على الصعيد الوطني ..الا أنه مع كامل الأسف الجهات المفترض فيها أن تعترض أصلا على هذا الانزلاق المتعمد هي نفسها التي كانت وراء هذه البرمجة ومن مالية الجماعة ، كما أن سلطة المراقبة والمصادقة  في مجال التعمير ( العمالة والوكالة الحضرية)  حسب ما نعلم لم تقم بأية إجراءات لمنع او إيقاف الأشغال التي انطلقت بالنسبة للمرافق الصحية ..

ومن خلال هذا المنبر ندعو وزارة الثقافة محليا وجهويا ووطنيا لإيقاف ما حصل ويحصل ..ونشدد على أن تقوم الجماعة بتوقيف ما أقدمت عليه والبحث عن مناطق بديلة وترك كل الفضاءات الملاصقة للأسوار والفارغة حاليا في منأى من كل ما يسيئ الى جماليتها تراثيا وبيئيا وتنظيميا ..وللإشارة فساحة 20 غشت هي من تصميم فنان عالمي  كبير هو كلاوديو برافو الذي وضع ضوابط  وفلسفة للفضاء  في تفاصيله الجمالية والطبيعية ..

4/ مآل إتمام واحة تارودانت المحاذية لواد الوعر أمام باب تفلاكت .ما تعليقكم .

الجواب:

بالنسبة للتهيئة البيئية لضفة واد الواعر المقابلة لباب تافلاكت أنجزت جماعة تارودانت شراكة مع عدة أطراف منها شركة كوكا كولا وعمالة تارودانت..  ولتصبح منتزها بيئيا وللحد من انجراف التربة ومن الرمي العشوائي للنفاث وبقايا مواد البناء ويمتد الشطر الأول منه من قرب قنطرة الواد الواعر الى باب أولاد بنونة ..والشطر الثاني يمتد  شمال الوادي من القنطرة الى   الضريح أمام باب أولاد بنونة …

ونضيف بأن هذه التهيئة تدخل في اطار تصور شامل وفق تصور تمت تهيئته من طرف المصلحة التقنية بالجماعة وعرضت على العمالة وبعض القطاعات العمومية وحتى الخواص ليكون الفضاء الرابط بين المدينة القديمة والجديدة حزاما أخضر كبير  حيث سينجز من جهة لشرق لاسطاح ما بين القنطرة  حتى ضيعة الولتيتي على مساحة تقارب 30 هكتار والتي كانت مطرحا للنفايات  بتصاميم ومنهجية تمويلها وتجهيزها حيث ستضم  فضاءات للرياضات الجماعية ومدارات لرياضة المشي والعدو الريفي  وستخصص فيها مساحة لإقامة مخيم الحضري .. وفضاءات خضراء بأغراس وأشجار مختلفة  تتكامل من حيث التصنيف مع مرتكزات تصنيف حديقة ابراهيم الروداني كما سيخصص جزء منها كمستنبت كبير..مما سيمتد الفضاء الأخضر من واد الواعر نحو الشمال سيمر بالسهب الذي يوجد سوق لاسطاح وخلف المركب الثقافي  وخلف المسبح الأولمبي البلدي ..  إلا أنه ومع كامل الأسف  اتجه نظر الجماعة الأرض غابوية أمام ضيعة البورة طريق ايت ايعزة  والتي اختارتها العمالة لاعتبارات سنناقشها في وقت اخر .. كما ان الباحة الفسحة المنجزة  تعرضت لإهمال واضح واقتطع جزء منها حيث يشكل نقطة سوداء  سنفصل وضعيتها وحيثياتها في فرصة أخرى ..

ومن هنا نجدد الدعوة لضرورة احترام التزامات الجماعة وتنفيذ برامجها ورصد المبالغ المالية لإتمام المشروع البيئي الذي سيشكل فضاء رائعا للمدينة بسطاح المدينة  سيعوض النقص المتزايد في الأشجار بمحيط المدينة  وسيحدث منطقة متعددة الخدمات التي اشرنا الى البعض منها ..

5/ استخلاص جمعية لأموال من السكان حي بوتاريالت البرانية خارج الضوابط خلف استياء عميقا في صفوف الساكنة .نريد منكم توضيحا .

الجواب :

هذا موضوع شائك وفيه من التجاوزات والخروقات الشيء الكثير في قسط كبير منه تتحمل فيه  رئاسة الجماعة الترابية تارودانت المسؤولية باعتبارها وقعت في خطأين جسيمين :

الأول : أنها لم تنفذ قرارات المجلس السابق الخاصة بإعداد دراسة شمولية للتطهير السائل بتارودانت الجنوبية والتي شملت وتشمل أحياء بوتاريالت وحي ارودان والزيدانية ورك اشبار وزاوية سيدي داود وزاوية بلغازي واولاد الغزال ..والتي تتماشى مع التوجهات العامة لمشروع التصميم المديري للتطهير السائل الذي انجزه المكتب الوطني للماء الصالح الشرب ..ورفض تكليف مكتب الدراسات الذي رسا عليه المشروع ..كما عطل برنامج العمل المادي في اطار التمويل والذي  احتفظت الجماعة سابقا بما يعدل 500 مليون سنتيم كحصة للجماعة للحصول على قرض الذي وافقت عليه الجهات الوصية والذي يقارب  ملياري سنتيم ..بل وقام بتقسيم 500 مليون الى صفقتين ارتجاليتين  متجاوزتين ومخالفتين لكل الضوابط التقنية الواجب توفرها في المشروع ..

ثانيا : ان الرئاسة وافقت شفهيا على هذه التجاوزات في اجتماعات حضرتها مع جمعية الحي التي لا اختصاص لها في التطهير ولاوجود له في توصيف مهام واهداف تأسيسها في قانونها الأساسي  ..وبموجب هذا يقوم رئيس الجمعية ونائبته  والذي هو رئيس لجنة التعمير بالجماعة ونائبته التي هي نائبة للرئيس بالزام السكان بأداء مبلغ 2500 درهم للجمعية مقابل الربط بقنوات التطهير وتجاوز ذلك لاستخلاص مبالغ مالية من تجزئات سكنية لا علاقة لها بالحي والتي أدى أصحابها 7000درهم عن كل بقعة كشرط للترخيص لها ..

ثالثا : ان الرئاسة خرقت القانون  لأنه لاوجود اطلاقا لأي قرار من المجلس الجماعي لإسناد أشغال لجمعية لاحق لها تقنيا وقانونيا في القيام يهذا العمل ولا في جمع الأموال دون ترخيص من السلطات …

رابعا :سكوت الرئاسة والسلطات عن مطالبة المواطنين الراغبين في  ربط منازلهم بالماء الشروب الادلاء بوصل أداء واجبات الانخراط في شبكة التطهير المسلم من الجمعية المذكورة ..

ونشير الى أن العديد من السكان يرفضون الأداء للجمعية لاعتبارات قانونية ويطالبون من الجماعة الاذن بالربط وانهم على استعداد لأداء الواجبات المنصوص عليها في القرار الجبائي لصندوق الجماعة ..

وبناء على هذا اقدم الفريق الاتحادي بالجماعة الترابية  تارودانت على وضع شكايات وطلبات تدخل وإيقاف هذا التجاوز ..ويقوم وسيقوم بمؤازرة ودعم شكايات ومطالب الساكنة ..

وستكون لنا عودة للموضوع  بالطريقة التي سيتم تحديدها وفق المستجدات ذات صلة بالشكايات …

6/ هناك برامج تم الاتفاق عليها مع الشركاء في أفق انجاز مشاريع صحية بتارودانت.    ماهي الإجراءات و التدخلات اللازمة لاستكمال هذا الملف ؟

الجواب :

بطبيعة الحال في اطار اعدادنا لدراسة سياسة المدينة قمنا بالعديد من اللقاءات منذ 2012 مع العمالة ومصالحها والمصالح الخارجية وأجريت تبعا لذلك مشاورات مع الوزارات الشريكة في المشروع التأهيلي تعلق الامر بالتهيئة الطرقية و التطهير السائل والمناطق الخضراء والمدينة العتيقة والاسوار والساحات والانارة العمومية والماء الشروب والتعليم والصحة و…الخ وفي الصحة  استجابت وزارة الصحة بشكل إيجابي مع مطالب وحاجيات المدينة المتكررة مثل بناء مركزين صحيين واحد بين سيدي بلقاس وزرايب بونونة والثاني بسطاح المدينة ومركز للأمراض الصدرية  وكذا ارجاع ما تم توقيفه سابقا أي مدرسة تكوين الممرضين ..وخصصت الأرض الكافية لكل مشاريع لاسطاح والتي يفترض ان تفوت مجانا لوزارة الصحة بطلب منها ..

وهنا نطالب الوزارة بتفعيل وتنفيذ هذا البرنامج الهام والذي هو من المشاريع المبرمجة في سياسة المدينة الذي أعده المجلس السابق ووجده المجلس الحالي جاهزا للتصديق والتمويل

7/ يتداول متتبعو الشأن المحلي بالمدينة عن وجود ديون مترتبة على الجماعة من بعض الموردين عن طريق سندات الطلب. نريد منكم تنوير الرأي العام .

الجواب :

هذا الموضوع يعلمه غالبية المتتبعين وحتى السلطات لان الحديث عنه أصبح متواترا..ولقد توجهنا برسائل رسمية لمن يعنيهم الأمر لتقديم التوضيحات وإيجاد حلول قانونية لتسوية ملفات الموردين وضمان السير العدي للمرفق العمومي ..وقمنا بإجراءات مواكبة للموضوع سنعلن عنها في حينها …

8/ كلمة أخيرة.

نحيي  الساكنة والمجتمع المدني ونلتمس من الجميع التجند لحماية مكتسبات المدينة التي تتعرض للتبديد والتجاهل والارتجالية في التدبير .. ولوضع حد لحالة اللاتوازن المسجلة في العديد من القطاعات الجماعية ..وللعمل من أجل  تجنيب المدينة الدخول في دوامة أزمة متعددة الأوجه في مجالات مختلفة ..

والفريق الاتحادي اشتغل ويشتغل على ملفات عديدة  يعرف الراي العام بعض عناصرها حتى نشرك الجميع في المعلومة وحقائق الأشياء .