الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبیة
الكتابة الإقلیمیة لاكادیر-إداوتنان

بلاغ للرأي العام


انصبت أشغال اجتماع الكتابة الإقلیمیة المنعقد مساء یوم الأربعاء 22 یولیوز 2020 ، على الأوضاع الراهنة غیر المسبوقة التي یعیشها إقلیم أكادیر-إداوتنان ، بوسطیه الحضري و القروي في هذه الظروف . وهو ما یستدعي تظافر كل الجهود لإیجاد الحلول القطاعیة والاجتماعیة المستعجلة للحیلولة دون تفاقم الأوضاع و تزاید حدة نزاعات الشغل وانهیار القدرة الشرائیة للطبقات الصغرى والمستضعفة ، واستعصاء تقدیم اجابات ناجعة لتجاوزها . وهو ما یستلزم مخططا تنمویا استعجالیا واضح المعالم یعید الثقة لمختلف الفاعلین ویفتح أفقا واقعیا واعدا بالإقلیم والجهة .
كما قدم الفریق الاتحادي بجماعة أكادیر تقریرا حول نتائج دورة یولیوز التي اعترض فیها المستشارون الاتحادیون على قرار تفویت ملكین جماعیین هما المخیم الدولي لأكادیر و المستودع البلدي بالمدینة وما صاحب ذلك من تدافعات وردود أفعال . وفي هذا السیاق یؤكد حزبنا على ما یلي :


أولا إن الأخلاق الاتحادیة تحصننا عن أي سجال مبتذل لا فائدة فیه . لأن تاریخ الأداء الاتحادي سیظل منقوشا في ذاكرة المدینة حالا واستقبالا . وهو أداء ساهم إلى جانب كل كفاءات المدینة وفعالیاتها الخصوصیة والعمومیة في بناء مدینة حدیثة رائدة وطنیا ودولیا . والقول بأن أكادیر لم تعرف أي مجهود تنموي عمراني منذ الزلزال إلى الٱن قول لا یستقیم ولن یقبله عاقل. وفیه إرادة واضحة لمحو تجربة تدبیریة اتحادیة رائدة ومتمیزة ! لا یمكن أن ینكر عاقل جهود المنتخبین الاتحادیین الذین قادوا المجالس السابقة بأكادیر في الدفاع عن صلاحیات المجلس باعتباره مؤسسة منتخبة في ظروف قاسیة وعصیبة ، وو ظفوا الإمكانیات البسیطة لجماعة أكادیر لإنجاز تنمیة حضریة متوازنة و متقدمة . وكانوا في كل ذلك حماة لرصید المدینة و إمكانیاتها.


ثانیا– لقد كنا قدوة في احترام إرادة المواطنین الانتخابیة و تعاملنا بإیجابیة لافتة. و حولنا طاقة منتخبینا إلى قوة اقتراحیة بناءة لاستكمال المشاریع المفتوحة و مساندة كل المساعي البناءة في الدورات واللجن. لكن لا ینبغي أن یستكثر علینا إبداء رأینا في قضیة خلافیة مناقضة لتصورنا . لا ینبغي أن ینزعج الفرقاء في الأغلبیة من وجهة نظر الاتحاد حین تختلف عن وجهة نظرهم . إن المدینة أمام تصورین في التدبیر الٱن ، والتباین بینهما یفسح المجال للمقارنة والإختیار، تدبیر الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبیة للجماعة الحضریة بأكادیر من خلال التجارب المتوالیة السابقة ، وتدبیر الأغلبیة الحالیة وقد عاشته المدینة وهي الٱن تعرفه حق المعرفة. لا یمكن لذي وعي دیمقراطي أن یضیق صدره بخصوص ما یمیز كلا التجربتین من سمات.
إن صاحب الجلالة أعطى انطلاقة مشاریع من شأنها أن تبوئ أكادیر المكانة اللائقة بها في مغرب الغد بما سیتمیز به من معاییر تنافسیة و فرص تنمویة واعدة . و بقدر ما نحن سعداء بهذه المشاریع وبالٱفاق الواعدة التي ستفتحها أمام المدینة، بقدر ما ندرك أن تنزیلها وتنفیذها یحتاج إلى ذكاء تدبیري في مستواها . وفي هذا المجال من حقنا أن نبدي رأینا بلغة تحترم غیرنا و تترفع عن استعمال كلمات جارحة لامبرر لها. لأن التجارب علمتنا أن العمل السیاسي بلا اخلاق مضر بل مشین ! وحینما حصل الاتحاد على 26 مقعدا واستعاد المقعد 27 بحكم قضائي ، واجه إرادة استئصالیة مناوئة لإرادة المواطنین ، قاتلة للدیمقراطیة . لا أعتقد أن هناك اختیارا ٱخر كان مشرفا و یحترم المدینة غیر الوقوف إلى جانب الاتحاد لا ضده. ونحن نقدر ، تقدیر المناضلین ، كل المواقف التي استجابت لنداء حزبنا لحمایة المدینة والدفاع عن الدیمقراطیة المحلیة مما كان یحاك ضدها ٱنذاك من دسائس تحركها أطماع .في كل ذلك ،إننا ندرك أن الاختلاف الناضج یظل رحمة وفضیلة .
أما على المستوى التنظیمي فقد حددت الكتابة الإقلیمیة تاریخ المجلس الإقلیمي التنظیمي المقبل في السادس من شهر شتنبر المقبل ،وتدعو كل الاتحادیات والاتحادیین إلى المزید من رص الصفوف و الرفع من الأداء التنظیمي و الاشعاعي لحزبنا محلیا وإقلیمیا .


عاش الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبیة
حزبا تقدمیا حداثیا ودیمقراطیة
وحرر بأكادیر في 23 یولیوز 2020