عقد المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية اجتماعه الدوري، يوم الاثنين17أكتوبر 2016، استهله باستعراض وتثمين المضامين الهامة للخطاب الملكي السامي بمناسبة افتتاح الدورة التشريعية الجديدة، حيث وقف بالخصوص على ما أكده جلالة الملك من حرص على أن الإصلاح السياسي المنشود، يتعين أن يتم في ظل الحفاظ على التعددية السياسية والفكرية التـي شكلت على الدوام مصدر غنـىً للتجربة الديمقراطية المغربية، ومدخلا أساس لتعزيز الحرية وانبثاق تيارات للرأي والفكر تتنافس فيما بينها في نطاق القانون، وفي احتـرام لضوابط التمثيلية، وبما يكفل أن تجد مختلف الفئات الاجتماعية تعبيـرا لها في الحقل السياسي وفي المؤسسات التمثيلية، خدمة لتقدم الديمقراطية وبناء دولة المؤسسات الحداثية.

كما ثمن المكتب السياسي، عاليا، ما أكده جلالة الملك حول أولوية ورش إصلاح الإدارة، بهدف الاستجابة لمطالب المواطنات والمواطنين والنهوض بالتشغيل والاستثمار، من خلال تبسيط المساطر والتأسيس لعلاقة جديدة مع المرتفقات والمرتفقين تقوم على أساس الشفافية وضوابط القانون. ويشدد المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية على أن إنجاح هذا الورش الحيوي يتطلب حكامة سياسية قوية، ويستلزم أن يتم حمله وتبنيه من قبل كل الإدارات العمومية المعنية، المطالبة بالانخراط بقوة في مسار الجهوية، وتحديث طرق وأساليب العمل الإداري، وتعبئة عموم الموارد البشرية العاملة في الإدارة المغربية لضمان انخراطها القوي في هذا الورش التحديثي الهام بالنسبة لمسار الإصلاح ببلادنا.

بعد ذلك تدارس المكتب السياسي المستجدات المرتبطة بتطورات الوضع السياسي العام، عقب إجراء انتخابات أعضاء مجلس النواب ليوم 7 أكتوبر المنصرم، حيث واصل تجميع وتحليل مختلف المعلومات والمعطيات الكفيلة بتمكين الحزب من بلورة تحليل موضوعي ومتكامل لكل الجوانب والمستويات المرتبطة بهذه الانتخابات، وهو ما سيتم تعميق تدارسه خلال الاجتماع المقبل للجنة المركزية للحزب، المقرر التئامه يوم 30  أكتوبر المقبل قصد بلورة المواقف الحزبية اللازمة.

و تدارس المكتب السياسي أيضا التقرير المقدم من طرف الأمين العام للحزب حول اللقاء الرسمي الأول الذي جمع وفد عن قيادة الحزب، صباح يومه الاثنين 17 أكتوبر الجاري، برئيس الحكومة المعين، الذي كلفه صاحب الجلالة بتشكيل الحكومة المقبلة. وبعد تجديد التهنئة للأخ عبد الاله بنكيـران، ومن خلاله لحزب العدالة والتنمية، والتعبيـر عن صادق متمنيات حزب التقدم والاشتراكية بأن تكلل الخطوات التي يقوم بها لتشكيل الحكومة بالسداد والنجاح، يعـبر الحزب عن تفاعله الإيجابي مع كل المقاربات الهادفة إلى تشكيل حكومة سياسية منسجمة وقوية، تواصل نهج الإصلاح والتشييد، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس أيده الله.

وعلى هذا الأساس يؤكد المكتب السياسي  لحزب التقدم والاشتراكية أن هذا اللقاء الأول شكل مناسبة لتبادل وجهات النظر والآراء حول الشروط الكفيلة بإنجاح هذه المهمة السياسية الهامة. كما يؤكد حرصه الشديد على أن يتم ذلك في إطار الانسجام والالتفاف حول برنامج حكومي وإصلاحي واضح المعالم، وميثاق أخلاقي وسياسي يحدد التزامات وتعهدات كل الأحزاب التي ستشكل الأغلبية الحكومية المقبلة.

ويبقى موقف الحزب النهائي من المشاركة في هذه التجربة الحكومية الجديدة من عدمها، رهينا بالقرار الذي ستتخذه اللجنة المركزية للحزب، بصفتها الهيئة المخول لها اتخاذ الموقف المناسب في هذا الموضوع.

‫شاهد أيضًا‬

بيـــان المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش): يرفض الزيادة الهزيلة في الأجور التي اقترحتها الحكومة على المركزيات النقابية، ويشجب بأقصى عبارات الاستنكار الإجهاز الممنهج على مجانية التعليم العمومي من خلال القانون الإطار

  تدارس المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العضو في الفيدرالية الديمقراطية للشغل في اجت…