“مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا للَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً” صدق لله العظيم.
بقلوب راضية بقضاء الله وقدره، ينعي الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إدريس لشكر، أصالة عن نفسه ونيابة عن الاتحاديات والاتحاديين في القيادة والقاعدة، بأسى بالغ، رحيل الفقيد الكبير المجاهد محمد بنسعيد أيت يدر، المقاوم الوطني والمناضل الديموقراطي والقائد اليساري التقدمي ورجل السياسة الرفيع، الذي لبى نداء ربه فجر يوم الثلاثاء .
وبرحيل المقاوم بنسعيد أيت يدر، يفقد المغرب رجلا من الرعيل الأول في صفوف المقاومة وجيش التحرير، وأحد القادة الرئيسيين فيه، حيث تولي مهام المسؤول السياسي عن جيش التحرير في الجنوب، وهي السيرة العطرة التي قادته إلى تخوم صحرائنا المباركة والكفاح المسلح من أجل استكمال تحريرها.
وبصفته الوطنية الكفاحية خاض العديد من المعارك التي خلدت اسمه في سجل المقاومين الأفذاذ، الذي استرخصوا الغالي والنفيس في سبيل حرية الوطن وعزته.
والفقيد الذي خبر المنافي والمطاردات، كان من المؤسسين الأوائل للاتحاد الوطني للقوات الشعبية، ( الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية حاليا ) إلى جانب قادته الخالدين أمثال الشهيد المهدي والفقيه البصري وعبد الرحمان اليوسفي وحسن سباطة وحسن صفي الدين، المعروف بحسن لعرج وسعيد بونعيلات وغيرهم من الأشاوس الذي طبعوا حياة الاتحاد ومعاركه الوطنية من أجل الاستقلال ثم من أجل استكمال التعاقد الوطني حول بناء الديموقراطية ودولة العدالة.
وإذ ينحني عموم المناضلين والمناضلات أمام روح قامة وطنية عالية، يستحضرون ما قدمته في سبيل دولة الحق والقانون والعدالة والمؤسسات، بشجاعة كبيرة وبصمود لم تنل منه كل تقلبات الحقل الوطني.
وقد كان الفقيد، بالرغم من تفرد تحليله وقناعاته الخاصة في تحليل الأوضاع، يعمل بكل جدية وثبات، من أجل توحيد القوة الوطنية الديموقراطية وفي قلبها اليسار الوطني الديموقراطي المناضل، سواء عند قيادته لمنظمة العمل الديموقراطي الشعبي أو عند توليه المسؤولية الوطنية لليسار الاشتراكي الموحد، كما شهدت على ذلك مواقفه حين تأسيس الكتلة الديموقراطية أو لما أبان عنه من انخراط ونكران ذات في العمل من أجل نجاحها وفعاليتها، كجبهة وطنية معارِضة، في تحقيق التقدم الضروري لبلادنا.
وسيشهد التاريخ أن الفقيد الكبير ظل الرجل الوطني الوحدوي، في تقدير المواقف سواء داخل الوطن أو كما على مستوى المغرب الكبير، حيث حافظ على روحه المغاربية بالرغم من الظروف المناهضة لها، في السياق الحالي في المنطقة.
رحم الله المجاهد الوطني محمد بنسعيد أيت يدر وتعازينا الصادقة لكل أفراد أسرته الصغيرة والكبيرة وإلى كافة رفاقه ورفيقاته في اليسار الاشتراكي الموحد، وإلى عموم الوطنيين والديموقراطيين في بلادنا، سائلين الله أن يسكن الفقيد فسيح جناته رفقة الأنبياء والصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا.
إنا لله وإنا إليه راجعون.

‫شاهد أيضًا‬

عبد العزيز سارت ينعي المجاهد محمد بن سعيد ايت ايدر

غادرنا إلى دار البقاء، صبيحة الثلاثاء، المجاهد محمد بن سعيد آيت إيدر. و برحيل المجاهد المش…